شاهد... فيروس كورونا يحوّل ووهان الصينية لـ«مدينة أشباح»

أظهرت لقطات جوية التقطت من طائرة بدون طيار «درون» كيف أصبحت مدينة ووهان بوسط الصين مدينة مهجورة، حيث تسعى السلطات لوقف انتشار وباء فيروس كورونا القاتل، فيما أظهر فيديو آخر نقلته سائحة أميركية هناك خلو شوارع المدينة من المارة والسيارات.
وأصبحت مدينة ووهان التي ظهر فيها الفيروس أواخر العام الماضي معزولة فعليا وتحت إجراءات الحجر الصحي. ووصفت وكالة الصحافة الفرنسية المدينة الصينية بأنها أصبحت «مدينة أشباح».
https://www.youtube.com/watch?v=m19VPzyiYTk
ووصفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية المدينة الصينية بأنها أشبه بـ«الصحراء»، بعد عزل سكان المدينة البالغ عددها 11 مليون نسمة في محاولة لوضع حد انتشار الفيروس.
ونقلت الصحيفة لقطات من داخل المدينة نقلا عن سائحة أميركية، والتي تظهر إغلاق محطات الحافلات واصطفاف الدراجات وعدد من السيارات بلا حركة، فضلا عن التقاطعات التي تكاد تكون خالية تماما.
وعلقت السائحة الأميركية خلال تصوير اللقطات من ووهان: «الصيدليات هي تقريبا المحال الوحيدة المفتوحة، الخوف هو شيء طبيعي في وقت مثل هذا». وليس من الواضح ما الذي كانت تفعله المرأة الأميركية في ووهان، إلا أن العديد من الأجانب يعيشون في المدينة التي بها عدد كبير من الطلاب.
https://www.youtube.com/watch?v=jwjaTrNJ-4s
وكان سكان مدينة ووهان طلبوا المساعدة وعبروا عن مخاوفهم إزاء نقص الطعام الخميس الماضي بعد أن أغلقت السلطات المدينة، وتم عزلها منذ الأربعاء الماضي في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس.
وما زال عدد من المواطنين يوجد في شوارع ووهان للضرورة، حيث يرتدون أقنعة وقفازات تجنبا لأي إصابة محتملة. وقال رجل يدعى فو لوكالة الصحافة الفرنسية: «أحاول جاهدا أن أبقى في المنزل، وألا أخرج إلا لشراء السلع الضرورية عند الحاجة».
وكتب أحد سكان ووهان على موقع ويبو الصيني الشبيه بتويتر: «إننا نتجنب الخروج بقدر الإمكان، ونرتدي الأقنعة. لكن هناك نقص في المواد الغذائية والمطهرات، ونحن بحاجة إلى مزيد من الموارد. نأمل أن يفهم الجميع أننا نشعر كما لو أنها نهاية العالم».
وقال ماو (26 عاما) «لم أخرج من المنزل منذ يومين تقريبا». متابعا أن المرة الأخيرة التي خرج فيها كانت الأقنعة تباع بسعر أعلى من المعتاد وهو 50 يوان (7 دولارات). بعد أن اشترى البعض منها، واشترى الشخص الذي يقف خلفه في قائمة الانتظار الأقنعة المتبقية في المتجر.

وأوصت الصين التي تبذل جهودا شاقة لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا، اليوم (الثلاثاء) مواطنيها بإرجاء خطط سفرهم إلى الخارج. وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في بيان «نوصي المقيمين» في الصين القارية «إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها». وذكرت بأن «خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء»، مؤكدة أنها أعلنت هذه التوصيات «لحماية صحة وسلامة الصينيين والأجانب على حد سواء».
وأسفر وباء الالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن فيروس كورونا المستجد عن وفاة 106 أشخاص على الأقل في الصين، الذي سجلت فيه حوالي 4500 إصابة مؤكدة على الأقل.