موسكو تعيد فتح «معابر آمنة» لتمكين سكان إدلب من المغادرة

في الوقت الذي أفادت فيه الأنباء بأن سبع بلدات في ريف إدلب أصبحت تحت سيطرة قوات النظام السوري خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، دخلت موسكو على الخط مجدداً، في مساعٍ لتشجيع سكان إدلب على النزوح من المدينة باتجاه مواقع سيطرة النظام، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، إعادة افتتاح ثلاثة «معابر آمنة»، لتسهيل خروج المدنيين من المنطقة.
ولا تزال الاشتباكات مستمرة على جبهتي ريف حلب الغربي وإدلب يرافقها قصف جوي روسي وسوري، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين. وقد وصلت القوات الحكومية، وفق المرصد السوري، إلى مشارف مدينة معرة النعمان شمال إدلب وباتت تبعد عنها مئات الأمتار فقط.
وقال مدير «مركز حميميم للمصالحة» التابع لوزارة الدفاع الروسية، يوري بورينكوف، إنه «بسبب تأجيج تنظيم (هيئة تحرير الشام)، والتشكيلات المتحالفة معه الأعمال القتالية، ظهر في منطقة إدلب لخفض التصعيد خطر على أمن الأهالي المدنيين». وأضاف في بيان أن «مركز حميميم نظم الحملة بهدف منع سقوط قتلى بين السكان المدنيين، وبالتعاون مع القوات الحكومية السورية وأجهزة السلطة المحلية، وفتح 3 معابر إنسانية، في الحاضر في حلب وأبو الضهور في إدلب والهبيط في حماة»، داعياً المدنيين إلى استخدام هذه المعابر لمغادرة المنطقة.

المزيد...