إيران: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة

قال على أصغر زاريان، نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم (السبت)، إن المنظمة قادرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة إذا اتخذت السلطات الإيرانية القرار.
وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، أضاف زاريان، في تقرير نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني: «في اللحظة الحالية، إذا اتخذت السلطات الإيرانية القرار، فإن هيئة الطاقة الذرية، كمنفذ، قادرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة».
في سياق متصل، نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في مقابلة مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية، انتهاك بلاده الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الغربية، وقال: «نحن نتصرف وفقاً للاتفاق النووي. اسمحوا لي أن أوضح للأوروبيين: إذا كانوا يرغبون في تنفيذ التزاماتهم، فسنكون مستعدين للعودة إلى الامتثال الكامل على الفور».
ورداً على سؤال عما إذا كان الاتفاق النووي قد انتهى، أجاب ظريف: «لا، عمليات التفتيش والشفافية بشأن أنشطة إيران جزء مهم من الاتفاقية، وما زالت تحدث، الاتحاد الأوروبي لم يفِ بأجزاء من الاتفاقية وإيران لم تفِ بأجزاء، لكن هذا لا يعني أنه قد مات».
ونفى الوزير الإيراني توجه بلاده لصنع قنبلة نووية، قائلاً: «قرارنا بعدم صنع قنبلة لا ينبع من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وهي مستمدة من قناعاتنا الأخلاقية والاستراتيجية».