بدء استقبال مشاركات جوائز «معرض الرياض للكتاب»

بدأت وزارة الثقافة السعودية، اليوم (الخميس)، استقبال مشاركات المؤلفين ودور النشر في جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب إلكترونياً.
وتستقبل الوزارة المشاركات حتى 1 فبراير (شباط) المقبل، عبر 3 مسارات، هي: المؤلفون السعوديون، ودور النشر، وريادة الأعمال في صناعة النشر.
وحُدِّدت 10 فروع للجائزة للكتَّاب السعوديين، هي: «المعارف العامة، والفلسفة، والديانات، والعلوم الاجتماعية، واللغات، والعلوم البحتة، والعلوم التطبيقية، والفنون والآداب، والجغرافيا، والتاريخ»، وتبلغ جائزة كل فرع 50 ألف ريال.
ويشترط للمشاركة في الجائزة أن يكون العمل المقدم مفسوحاً من وزارة الإعلام، وحاصلاً على الترقيم الدولي، وألا يكون مرشحاً لجائزة أخرى في السنة نفسها، كما يجب أن يكون منشوراً، ولم يمضِ على نشره أكثر من عام، ويحق لكل كاتب التقدم بعمل واحد لأحد فروع الجائزة.
ودعماً للإنتاج ودور النشر، خصص المعرض جائزة تعطى لأفضل دار نشر سعودية، وأفضل دار نشر عربية، بجائزة قدرها 50 ألف ريال لكل دار، على أن تكون الدار مشاركة في المعرض، ولا تقل إصداراتها في عام 2018 - 2019 عن خمسة إصدارات، ولم ترصد عليها أي مخالفات. كما خُصصت جائزة لريادة الأعمال تقدم للمساهمين في إنشاء منصات الكتاب المسموعة، ومتاجر الكتب الرقمية، والمتاجر الإلكترونية لبيع الكتب، وقنوات ومنصات مراجعة الكتب.
يُذكر أن وزارة الثقافة تهدف من جوائز معرض الكتاب إلى دعم صناعة النشر في السعودية، وتحفيز المؤلف السعودي على تقديم منتج ثقافي عالي الجودة في مختلف التخصصات المعرفية، ضمن حزمة من الخطوات النوعية التي ستقدمها الوزارة للدورة المقبلة من المعرض الدولي، التي ستقام في «واجهة الرياض» خلال الفترة من 2 إلى 11 أبريل (نيسان) 2020.