هوك لـ «الشرق الأوسط»: خليفة سليماني سيلقى مصيره إذا سار على نهجه

قال المبعوث الأميركي لإيران برايان هوك، إن خليفة قاسم سليماني، القائد السابق لـ«فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، سيلقى المصير نفسه إذا سار على نهجه. وأوضح هوك في مقابلة مع «الشرق الأوسط» على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: «إن واصل (إسماعيل) قاآني نهج قتل أميركيين، فإنه سيلقى المصير نفسه. كان الرئيس (دونالد) ترمب واضحاً، منذ سنوات، أن أي هجوم على الأميركيين أو المصالح الأميركية سيقابَل بردّ حاسم، كما أظهر في 2 يناير (كانون الثاني) الماضي. وبالتالي، فإن هذا ليس تهديداً جديداً، إذ لطالما قال الرئيس إنه سيرد بحسم لحماية المصالح الأميركية».
وأكد المبعوث الأميركي: «حصلنا على دعم واسع للعمل الدفاعي الذي قمنا به لحماية دبلوماسيين وجنود أميركيين، وللحؤول دون حصول هجوم واسع ووشيك كان يخطط له سليماني على دبلوماسيين وجنود أميركيين في المنطقة». وتابع أنه بعد تحييد «أخطر إرهابي في العالم (...) ستصبح المنطقة أكثر أمناً، لأن سليماني كان الصمغ الذي يجمع وكلاء إيران في المنطقة، وموته سيخلق فراغاً لن يتمكّن النظام (الإيراني) من ملئه».
إلى ذلك، قال هوك، الذي رافق الرئيس ترمب ووفده إلى المنتجع الشتوي السويسري للمشاركة في أعمال «دافوس»، إن بلاده تحكم على النظام الإيراني «بأفعاله لا بما يقوله (وزير الخارجية الإيراني محمد جواد) ظريف».

المزيد...