الرئيسة اليونانية تنضمّ إلى «نادي النساء الحاكمات» في أوروبا

أضاف انتخاب القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية في اليونان، اليوم (الأربعاء)، حلقة جديدة إلى سلسلة نساء يتولين أعلى المناصب في دول الاتحاد الأوروبي. وهؤلاء هنّ، وفق وكالة الصحافة الفرنسية:
-تتولى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منذ العام 2005 قيادة أكبر قوة اقتصادية أوروبية. وانتُخبت لولاية رابعة في مارس (آذار) 2018، لكن موقفها ضعف بعد الانتخابات التشريعية التي سجل فيها تحالفها السياسي نتيجة متدنية تاريخياً، واستغرق تشكيل حكومة ائتلافية خمسة أشهر.
كانت ميركل أول امرأة تتولى هذا المنصب في ألمانيا واختارتها مجلة «فوربس» مراراً «أقوى امرأة في العالم».
-عُيّنت صوفي ويلمس الفرنكوفونية الليبرالية البالغة من العمر 44 عاماً رئيسة للوزراء في بلجيكا بالوكالة في أكتوبر (تشرين الأول) بقرار من الملك فيليب. وخلفت في هذا المنصب شارل ميشال لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في بلادها.
إلا أن عمل حكومتها يقتصر على تصريف الأعمال لأنه ليس لبلجيكا حكومة تتولى مهماتها بشكل كامل منذ ديسمبر (كانون الأول) 2018. وتتعثر المفاوضات لتشكيل ائتلاف جديد منذ الانتخابات التشريعية في مايو (أيار) الماضي التي أفرزت مزيداً من التشرذم في الخريطة السياسية للبلاد.
-تتولى المحافظة كوليندا غرابار-كيتاروفيتش (51 عاما) رئاسة كرواتيا منذ العام 2015 وهو منصب فخري الى حد كبير. وستسلّم أول رئيسة لكرواتيا السلطة في 18 فبراير (شباط) الى الاجتماعي-الديمقراطي زوران ميلانوفيتش الذي هزمها في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يناير (كانون الثاني).
-بعدما فازت في الانتخابات التشريعية شكلت زعيمة الاشتراكيين الديمقراطيين ميتي فريدريكسن حكومتها في يونيو (حزيران) لتصبح في سن 41 عاما أصغر رئيسة وزراء في تاريخ الدنمارك.
- أصبحت كيرستي كاليولايد العضو السابق في ديوان مراجعي الحسابات في الاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2016 أول رئيسة لأستونيا. وتتولى هذا المنصب الفخري بعدما انتخبها البرلمان.
-أصبحت الاشتراكية-الديمقراطية الفنلندية سانا ماران في 10 ديسمبر 2019 البالغة 34 عاما رئيسة الحكومة الأصغر سناً في العالم. لكن في يناير أصبح سيباستيان كورتز أصغر رئيس حكومة في العالم مع بدء ولايته الثانية وهو في سن 33 عاماً.
-أصبحت المحامية الليبرالية والناشطة في مجال مكافحة الفساد زوزانا كابوتوفا التي تولت منصبها في 15 يونيو (حزيران) الماضي أول امرأة تصل الى الرئاسة السلوفاكية.
وفي أوروبا أيضاً لكن خارج الاتحاد الأوروبي، هناك نساء يتولين مناصب رفيعة المستوى. ففي النروج تشغل إرنا سولبرغ منصب رئيسة الوزراء، وفي آيسلندا تتولى كاترين ياكوبسدوتير المنصب نفسه، وفي جورجيا تتولى سالومي زورابيشفيلي الرئاسة، وفي صربيا تشغل آنا برنابيتش منصب رئيسة الوزراء.