تحذير روسي لإيران من «أي تهور»

رداً على تهديدها بالانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي
الثلاثاء - 26 جمادى الأولى 1441 هـ - 21 يناير 2020 مـ Issue Number [15029]
لندن - طهران: «الشرق الأوسط»

حذّرت روسيا إيران من اتخاذ خطوات متهورة، رداً على تهديدها بالانسحاب من معاهدة حظر الانتشار إذا أحالت الدول الأوروبية ملفها النووي إلى مجلس الأمن.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، في كلمة أمام البرلمان: «إذا واصل الأوروبيون سلوكهم غير اللائق أو أحالوا ملف إيران إلى مجلس الأمن، فسوف ننسحب من معاهدة منع الانتشار النووي»، وحذّر من أن هناك خيارات مختلفة بحوزة الإيرانيين إذا «واصل الأوروبيون نهجهم»، متهماً الدول الأوروبية بممارسة «الألاعيب السياسية».
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قوله: «نحذّر الجانب الإيراني من اتخاذ خطوات متهورة فيما يتعلق بوفاء إيران بالتزاماتها بموجب معاهدة عدم الانتشار. نعتقد أنه لا يوجد سبب لذلك... كما ندعو إيران إلى الالتزام الصارم بواجباتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الضمانات والالتزامات الواردة في البروتوكول الإضافي عن الضمانات». وأضاف: «الزملاء الإيرانيون يدركون جيداً أننا لا نعتقد أنه من الصواب التشكيك في التزام إيران معاهدة عدم الانتشار». وجاء خطاب ظريف غداة تهديد البرلمان بإعادة النظر في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا تعرضت إيران لإجراءات «غير عادلة» بعدما فعّلت الدول الأوروبية آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي، رداً على خمس خطوات إيرانية للتخلي على التزاماتها النووية.

المزيد...

إقرأ أيضاً ...