محامو ترمب يدعون مجلس الشيوخ إلى تبرئته «فوراً»

دعا محامو الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، مجلس الشيوخ المكلف محاكمته سعياً إلى عزله، إلى تبرئته «فوراً»، بعدما دفعوا بأن قضية المساءلة ضده هي نتاج عملية زوّرها الديمقراطيون.
وكتب المحامون في مذكرة من 110 صفحات سُلمت (الاثنين) للكونغرس أن هذه المحاكمة التي تبدأ فعلياً غداً (الثلاثاء)، تشكّل «انحرافاً خطيراً للدستور»، معتبرين أن «على مجلس الشيوخ أن يرفض القرار الاتهامي ويبرئ الرئيس فوراً»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ورداً على سؤال عن الاستراتيجية التي سينتهجها الفريق لضمان هذه التبرئة السريعة، رفضت مصادر قريبة منه الخوض في التفاصيل.
وقال أحد هذه المصادر: «نحاول إثبات أن هذه التهم لا أساس لها في شكل واضح، ما يعني أنه لا حاجة حتى إلى المضي قدماً. يمكن رفض (التهم) منذ البداية»، مندداً بعملية «غير شرعية منذ البدء». وأضاف أن «الرئيس لم يرتكب أي فعل سيئ»، مُعتبراً أن أي شاهد تم الاستماع إليه خلال التحقيق الذي أجراه مجلس النواب لم يؤكد الاتهامات المباشرة بحق ترمب.
ويُتهم ترمب بأنه طلب من أوكرانيا التحقيق بشأن جو بايدن، المرشح الديمقراطي الأوفر حظاً لمنافسته في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الرئاسية، وأنه ضغط على كييف مشترطاً البدء بهذا التحقيق للإفراج عن مساعدة عسكرية حيوية لها.
ولهذا السبب، اتهمه مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في ديسمبر (كانون الأول)، باستغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس، آخذاً عليه عدم التعاون مع التحقيق البرلماني بهدف «عزله».
لكن الجمهوريين الذين يملكون الغالبية في مجلس الشيوخ يدعمون الرئيس ويضمنون له تالياً البراءة.