صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو العالمي

عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي عبر خفضها بشكل طفيف، متوقعاً نمواً بنسبة 3.3 في المائة خلال عام 2020، ولكنه قال إن عوامل الخطر أقل ميلاً للتأثير السلبي.
وتظل الاحتجاجات السياسية في كثير من البلدان، والتوترات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران والحرب التجارية بين واشنطن وبكين، عوامل سلبية يمكن أن تؤثر في النمو، إلى جانب الكوارث المرتبطة بالطقس، بما في ذلك حرائق الغابات في أستراليا.
وقال صندوق النقد إن تيسير السياسة النقدية في الاقتصادات الرئيسية ساعد في تعزيز النمو العالمي في عام 2019. ومن المرجح أن يستمر في تأثيره الإيجابي على الانتعاش الاقتصادي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأظهرت التوقعات الاقتصادية العالمية أن قطاع الصناعة على وجه الخصوص يواجه مشاعر تشاؤمية في عام 2020، مع الإشارة إلى اتجاهات إيجابية بوجه عام فيما يتعلق بالإنفاق الاستهلاكي.
ويأتي توقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3 في المائة عام 2020 وبنسبة 3.4 في المائة عام 2021 بعد أن سجل نمواً بنسبة 2.9 في المائة العام الماضي. ويمثل هذا خفضاً بنسبة 0.1 في المائة عن التوقعات السابقة للنمو هذا العام وبنسبة 0.2 في المائة عن التوقعات السابقة للعام المقبل.