إردوغان: لم نرسل قوات إلى ليبيا حتى الآن

نقلت محطة (إن.تي.في) التلفزيونية عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله إن تركيا لم ترسل قوات إلى ليبيا حتى الآن لدعم الحكومة المعترف بها دوليا، وإنما أرسلت مستشارين عسكريين ومدربين فقط.
كان إردوغان قد قال في الأسبوع الماضي إن تركيا بدأت في إرسال قوات إلى طرابلس.
ونقل تلفزيون (إن.تي.في) عن الرئيس التركي قوله للصحافيين على متن رحلة العودة من قمة بشأن ليبيا في برلين إن جهود تركيا في القمة وضعت الأساس لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة. وأضاف أن الوجود التركي في ليبيا عزز الآمال في السلام.
والتزم قادة أبرز الدول المعنية بالنزاع في ليبيا احترام حظر ارسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011، ووقف أي «تدخل» خارجي في هذا النزاع خلال مؤتمر برلين.
ووافقت 11 دولةً مشاركة في المؤتمر الذي عقد برعاية الأمم المتحدة، بينها روسيا وتركيا، على أن لا «حل عسكريا» للنزاع الذي يمزق ليبيا منذ 10 سنوات، وفق ما أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام المحادثات.
من جهة أخرى، قال إردوغان إن الصومال دعا تركيا للتنقيب عن النفط في مياهه بعدما وقعت أنقرة وحكومة «الوفاق» الليبية اتفاقية لترسيم الحدود البحرية العام الماضي. ونسبت قناة «إن.تي.في» إلى الرئيس التركي قوله «هناك عرض من الصومال. يقولون: هناك نفط في مياهنا وأنتم تقومون بهذه العمليات مع ليبيا وبوسعكم القيام بها هنا أيضا». وأضاف «هذا مهم جدا بالنسبة لنا... لذلك ستكون هناك خطوات نتخذها في عملياتنا هناك».