صور صادمة لأسود تتضور جوعاً بالسودان... وحملة إلكترونية لإنقاذها

الاثنين - 25 جمادى الأولى 1441 هـ - 20 يناير 2020 مـ
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»

دشنت حملة إلكترونية هاشتاغ «#Sudananimalrescue» من أجل إنقاذ 5 أسود في حديقة الحيوان بالعاصمة السودانية الخرطوم، من سوء التغذية، وذلك إثر تداول صور صادمة للأسود تظهر الحالة الصحية السيئة التي تعاني منها.
وقال أحد المشاركين في الحملة على موقع «تويتر»: «لقد صدمت عندما رأيت الأسود في الحديقة. إن (عظامها) تبرز من الجلد».

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، توافد، أمس (الأحد)، على حديقة الحيوانات، التي توجد في منطقة راقية بالخرطوم، مواطنون ومتطوعون وصحافيون لرؤية الأسود بعد تداول صورها.
وأوضحت الوكالة أن أحد الأسود كانت تتم تغذيته عبر السوائل بعد تعافيه من الجفاف. وقال عصام الدين حجار، مدير الحديقة: «غذاء الأسود ليس متاحاً دائماً، وغالباً ما نشتريه من أموالنا لإطعامها».

وذكر معتز محمود، أحد القائمين على رعاية الحديقة: «الأسود تعاني من أمراض شديدة، وسوء التغذية». وقال مسعفون إن أوضاع الأسود تدهورت خلال الأسابيع الماضية، حيث فقد بعضها نحو ثلث وزنها. وأوضح مسؤول بالحديقة أن وضع الحديقة نفسها يؤثر على صحة الحيوانات.

وأوضحت الوكالة أن عدد الأسود في السودان ليس معروفاً، وأن بعضها موجود في حديقة «ديندر» على حدود إثيوبيا. وتابعت أن «الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة» صنف الأسود الأفريقية على أنها معرضة للخطر؛ حيث انخفض عددها بنسبة 43 في المائة بين عامي 1993 و2014، ويوجد منها 20 ألف أسد حالياً.

إقرأ أيضاً ...