انطلاق المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين

بدأت، اليوم الأحد، في برلين أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا الهادف إلى تعزيز وقف إطلاق النار في هذا البلد والتمهيد لإطلاق عملية سلام فيه، وفق صور نقلت مباشرة من المؤتمر.
وبدأت القمة التي تجري برعاية الأمم المتحدة ومشاركة زعماء 11 دولة معنية بالنزاع الليبي بينها روسيا وتركيا إضافة إلى منظمات دولية عدة، قبيل الساعة 14,00 ت غ، ومن المقرر أن تنتهي في وقت متأخر مساء، مع اصدار إعلان مشترك يطلب وقفاً للتدخلات الخارجية واحتراماً لحظر تسليم الأسلحة إلى ليبيا.
ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه الحكومة الاتحادية إلى تعزيز وقف إطلاق النار في ليبيا، والذي جرى التوصل إليه مؤخرا، والاتفاق على تنفيذ مستمر لوقف بيع الأسلحة لليبيا.
واستقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم شخصيات فاعلة محورية في الأزمة الليبية في ديوان المستشارية، بينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو.
والتقى بوتين وأردوغان في مباحثات ثنائية قبل انطلاق المؤتمر، وأكدا خلال ذلك أهمية الهدنة في ليبيا.
كما التقى وزير الخارجية الأميركي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وطالب بومبيو بعقد اتفاقية هدنة في ليبيا وبآلية فعالة لمراقبة الوضع هناك.
ويشارك في المؤتمر أيضا ممثلون عن بريطانيا وفرنسا والصين والإمارات العربية المتحدة وجمهورية الكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر وكذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.
وكان متحدث باسم الحكومة الألمانية صرح في وقت سابق اليوم بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها هايكو ماس اجتمعا برئيس الوزراء الليبي فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، بديوان المستشارية قبل الانطلاق الرسمي للقمة المقررة لبحث الأزمة الليبية في برلين في وقت لاحق اليوم.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، تم إجراء المباحثات مع السراج وحفتر على نحو منفصل.