برلين «الليبية»... «جيش» من الأمن والصحافيين... وسيّاح

بدت برلين اليوم وكأنها على أهبة الاستعداد لحرب. ففي يوم العطلة الأسبوعي، يوم الأحد، {توارى} سكان المدينة التي بدت شوارعها خالية من المواطنين، باستثناء حفنة من السيّاح الذين كانوا يلتقطون صوراً أمام معالمها الأثرية. في مكانهم، حل جيش من أفراد الأمن أقفلوا الشوارع الرئيسية بعرباتهم وأسلحتهم وكلابهم البوليسية، وجيش آخر من الصحافيين يحملون أيضاً أسلحتهم المعتادة، وهي كناية عن كاميرا أو جهاز تسجيل وورقة وقلم. كانت مهمة الطرف الأول تأمين الحماية لسلسلة من القادة الأجانب الذين توافدوا لحضور {قمة برلين} الليبية، في حين كانت مهمة الطرف الثاني تسليط الضوء على نتائج هذه القمة، بخلافاتها الكثيرة، ولكن أيضاً انتظاراً لإمكان تحقيقها {معجزة} تتمثل في الوصول إلى توافق فعلي يسهم في فتح كوّة في جدار الأزمة الليبية الموصد. ونقلت وكالة {رويترز} اليوم عن مسودة البيان الختامي للقمة دعوة جميع الأطراف للامتناع عن الأعمال العدائية ضد المنشآت النفطية. وتابعت أن المسودة تعترف كذلك بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس باعتبارها الكيان الشرعي الوحيد المسموح له ببيع النفط الليبي، وهو أمر بات يمثّل إشكالية في نظر كثيرين من مؤيدي الجيش الوطني الليبي الذين يحتجون إلى أن من يوصفون بـ {المرتزقة السوريين} الذين ترسلهم تركيا إلى ليبيا يتم تمويلهم من حكومة {الوفاق} بأموال من عائدات النفط الليبي، وهو ما دفع بمحتجين إلى إغلاق بعض موانئ التصدير في اليومين الماضيين. وذكرت {رويترز} أن المسودة ستُناقش خلال القمة.
وقبل افتتاح أعمال القمة رسمياً في وقت لاحق هذا النهار، عقد القادة المشاركون فيها سلسلة لقاءات ثنائية مع نظرائهم في وفود أخرى، بهدف البحث في حل لآخر العقد التي يمكن أن تعرقل حصول توافق على صيغة الحل. وهكذا، تضمن جدول أعمال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لقاءات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد ووزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو. وفي حين تمد الأخيرة حكومة {الوفاق} في طرابلس بمساعدات عسكرية وقوات تابعة لجيشها بالإضافة إلى آلاف المقاتلين السوريين ممن يوصفون بـ {المرتزقة}، لا تخفي مصر والإمارات دعمها للجيش الوطني الليبي في قتاله ضد الجماعات المتشددة، بما فيها تلك التي تنضوي تحت لواء حكومة {الوفاق}. وبالتالي فإن مواقف هذه الدول يُعتبر أساسياً في الملف الليبي.

ونقلت وسائل إعلام تركية أمس عن الرئيس رجب طيب إردوغان، قوله قبل انتقاله إلى برلين، إن بلاده {لعبت دوراً كبيراً في كبح جماح} قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر الذي يحاول منذ شهور السيطرة على العاصمة طرابلس، وهو ما دعا تركيا إلى التدخل عسكرياً لمنع حصوله. وشن إردوغان كذلك هجوماً عنيفاً على حفتر ووصفه بـ {الانقلابي}، في تصعيد واضح قبل بدء أعمال قمة برلين. وفي الإطار ذاته، طالب رئيس حكومة {الوفاق} فائز السراج، في مقابلة مع صحيفة {دي فيلت} الألمانية، بـ {تدخل} دولي لحماية {المدنيين} في طرابلس إذا لم ينه المشير خليفة حفتر هجومه عليها، علماً أن الأتراك يبررون إرسالهم قوات إلى العاصمة الليبية بوجود اتفاق على ذلك مع حكومة {الوفاق}. وذكرت صحيفة {الغارديان} البريطانية قبل أيام أن {المرتزقة السوريين} الذين ترسلهم تركيا إلى ليبيا سيتم دفع رواتبهم من قبل حكومة {الوفاق}، وهو ما فجّر غضباً في ليبيا كون هذه الحكومة ممولة من صادرت النفط الليبية.

في المقابل، كان لافتاً موقف ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد الذي أجرى أمس السبت محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل علماً أن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد هو الذي سيرأس وفد بلاده في أعمال قمة برلين. فقد أكد الشيخ محمد بن زايد، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات، {أن دولة الإمارات مع أي جهد أو تحرك أو مبادرة من شأنها مساعدة الشعب الليبي الشقيق على الخروج من أزمته وتجاوز معاناته، ووقف التدخل في شؤونه الداخلية، وتعزيز أركان الدولة الوطنية ومؤسساتها في مواجهة الميليشيات الإرهابية المسلحة، ووضع حد لتدفق العناصر الإرهابية إلى ليبيا}.