لماذا ستعدّل «توينتي فيرست سنتشري فوكس» من اسمها؟

قالت مجلة «فارايتي» الأميركية إن مديرين بشركة ديزني حذفوا كلمة «فوكس» من اسم شركة «توينتي فيرست سنتشري فوكس» الشهيرة، في محاولة لإبعادها عن مالك الشركة السابق، رجل الأعمال الشهير روبرت مردوخ، ذي الأفكار اليمينية.
ونقلت المجلة الشهيرة عن مصدر في شركة ديزني، لم تذكر اسمه، قوله إن «اسم فوكس مرتبط بمردوخ، وهو أمر مضر».
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن شركة ديزني، التي اشترت الاستوديوهات الشهيرة ضمن صفقة بلغت قيمتها 71 مليار دولار، في مارس (آذار) الماضي، لم تفصح عن السبب وراء حذفها لكلمة «فوكس».
وأضافت «بي بي سي» أن التغييرات لم تقتصر على اسم الشركة بل طالت شركة التوزيع التابعة لها «فوكس سيرش لايت بيكتشرز»، حيث حُذِف منها كلمة «فوكس»، بالإضافة إلى تغيير عناوين البريد الإلكتروني للموظفين بالشركة.
ولفتت «بي بي سي» إلى أن شركة «توينتي فيرست سنتشري فوكس» أنتجت عدداً من الأفلام المهمة مثل أفاتار وتيتانيك، واشترتها شركة «نيوز كوربوريشن» التي يملكها روبرت مردوخ في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وأنشأت قناة «فوكس نيوز» في عام 1996، التي أصبحت القناة الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة.
وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية أن ديزني تعتبر قوة مهيمنة في مجال الإعلام الأميركي، بصفتها مالكة لشبكة «أيه بي سي» الإخبارية وتتطلع لتحدي شبكة «نتفليكس» من خلال تقديم خدمة منافسة هي «ديزني بلس»، التي أطلقتها في 2019 بأميركا.