تقرير: ترمب وصف قادة الجيش الأميركي بـ«الأطفال الأغبياء»

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب ذات مرة غرفة مليئة بكبار جنرالات أميركا بأنها «مجموعة من الأطفال الأغبياء»، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً.
ووفقاً لمقتطفات من كتاب جديد أعده اثنان من مراسلي صحيفة «واشنطن بوست» فقد عُقد الاجتماع عام 2017 في قبو مبنى «البنتاغون» المعروف باسم «الدبابة»، وهي غرفة آمنة بلا نوافذ، بسبب مخاوف بين كبار قادة الجيش الأميركي من «فجوة في معرفة ترمب بالتاريخ، خصوصاً التحالفات الرئيسية التي تم تشكيلها بعد الحرب العالمية الثانية».
وبعد الاجتماع الذي ناقش الأسس المنطقية للوجود العسكري الأميركي في الخارج، وأهمية التحالفات مثل «الناتو»، بحضور الجنرال جوزيف دانفورد الرئيس السابق لهيئة الأركان المشتركة الأميركية، أصبح ترمب محبطاً، وقال بعد أن اشتكى من أن الولايات المتحدة لم تكسب الحرب في أفغانستان رغم مرور 16 عاماً على بدايتها: «أنتم جميعاً خاسرون... لا تعرفون كيفية الفوز في الحروب بعد الآن».
ثم واصل ترمب إهانة الأشخاص المسؤولين عن الجيش الأميركي، وقال «لن أذهب إلى الحرب معكم... أنتم مجموعة من الأطفال الأغبياء»، وفقاً لـ«واشنطن بوست».
وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين الذين تركوا الحكومة الأميركية، مثل وزير الدفاع السابق جيم ماتيس الذي استقال بعد ذلك بسبب «عدم تطابق رؤيته لإدارة السياسات الدفاعية مع قناعات الرئيس ترمب»، ووزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون الذي قام ترمب بإقالته.
وترمب غير راضٍ عن أداء حلف «الناتو» وقرر تخفيض المساهمة الأميركية في ميزانيته. كما طالب مراراً الحلفاء فيه بزيادة إنفاقهم الدفاعي، وكثيراً ما انتقد بعض دول الحلف بسبب رفضها الامتثال لمطلبه.