ورشات عمل نفسية بمصر لعلاج «الاحتراق الوظيفي»

تسلل مصطلح «الاحتراق الوظيفي» خلال السنوات الأخيرة في كثير من المناسبات التي ترتبط بالحديث عن العمل، مُقترنا دوما بالضغوط وتراكماتها التي قد تسبب احتراق صاحبها بها.
ولعل المصطلح على حدته قابل للقياس وليس مجرد لفظ بلاغي، وهذا ما سعت «مؤسسة الرخاوي للتدريب والأبحاث العلمية» بالقاهرة، للاقتراب منه، عبر ورشات عمل نفسية تهدف إلى تعريف الحضور عن قرب على عالم الاحتراق الوظيفي والتفاعل معه خلال الروتين اليومي.
ويرتبط الاحتراق الوظيفي عادة بالشعور بالإرهاق الذهني والتعب البدني المتواصل، كنتيجة لضغوط العمل المستمرة، الأمر الذي يحدث تأثيراً سلبياً على الأداء الوظيفي والتقدم في العمل والشعور بالإنجاز، والقدرة على مواصلة العمل بشكل تام.
وتقول الدكتورة منى الرخاوي، أستاذة الطب النفسي، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إن ثمة حالات كبيرة تم رصدها ما بين اكتئاب وأمراض نفسية وجسدية واضطرابات عائلية، وفقدان شغف بالحياة، يقف الاحتراق الوظيفي سبباً رئيسياً وراءها.
وتشير الرخاوي إلى أن «هناك علاقة بين حقوق الأفراد في تمتعهم بحقوقهم في الإجازات وفترات الراحة، وبين مسؤوليتهم تجاه العمل، وأيضا دور صاحب العمل في مراعاة التوازن بين تلك الحقوق من جهة، وسير حركة العمل من جهة أخرى، وتعتبر أن هذه المعادلة هي التي يجب أن تُدار بكفاءة بحيث لا يتضرر العمل، ولا يتم الإضرار بحقوق الموظفين والاحتفاظ بكفاءتهم بشكل دائم».
ووفق الدكتور أحمد الحسيني، طبيب بمركز الديوان للصحة النفسية، فإن «الاحتراق الوظيفي له عدة أعراض على عدة مستويات منها الذهني، كالنسيان وصعوبة اتخاذ القرارات، والشعوري كتبلد المشاعر أو عدم القدرة على إدارة الغضب، والأعراض الجسدية كالتوتر والصداع واضطرابات النوم وحتى بعض المشكلات الجلدية كتساقط الشعر وبعض درجات الأكزيما، والأعراض السلوكية كالمبالغة في ردود الفعل، والكسل، والانسحاب الاجتماعي وغيرها».
وعدّت الصحافية المصرية عفاف حمدي، إحدى المشاركات في الورشة، «مهنة الصحافة» من بين أكثر المهن التي من السهل أن تضع العاملين بها تحت ضغوط الاحتراق الوظيفي، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «الصحافة الورقية على وجه التحديد لها ضغوطها وتحدياتها على العاملين بها لظروف مساحات النشر، والطباعة»، و«تعتبر أن ضغوط العمل المتكررة تؤدي كثيرا لعدم إنجاز القصص الإخبارية بالجودة التي يطمح لها الصحافي وهو في حد ذاته سبب إضافي لحصره داخل دائرة الاحتراق الوظيفي».
تضيف عفاف أن «الورشة جعلتها تُعيد التفكير في مواصلة أنشطة إبداعية كانت قد توقفت عنها، مثل تعلم الموسيقى والكتابة الحرة بعيداً عن التغطية الإخبارية اليومية، وتعتبر أن هذا قد يكون ردا إيجابيا لمواجهة الاحتراق، وتحديه بدلا من فكرة الانسحاب التي قد يعتبرها كثيرون الخطوة المثلى للنجاة من كثرة الضغوط».
وفي الآونة الأخيرة، اتجه عدد كبير من أصحاب المهن المُرهِقة في مصر إلى العزف على الآلات الموسيقية للهرب من روتين الحياة اليومية وضغوط العمل، وتتيح أكثر من 10 مراكز ومؤسسات تعليمية في العاصمة المصرية القاهرة، تعلم الموسيقى لجميع الفئات على غرار استوديو «شابلن للفنون»، ومركز «الإشعاع» التابع لكلية التربية الموسيقية في جامعة حلوان، بحي الزمالك الراقي وسط القاهرة، والذي يتيح الاختيار من بين 15 آلة موسيقية غربية وشرقية للتّعلم عليها، مثل البيانو والعود والغيتار والكمان والقانون والإكسليفون، وذلك من خلال دورات تدريبية مدتها ثلاثة أشهر.