عرب و عجم

> الأمير منصور بن خالد بن فرحان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا، افتتح أول من أمس معرضاً للفنان الخطاط السعودي ناصر السالم، حمل عنوان «أما بعد». وحضر الافتتاح مدير عام البيت العربي في مدريد، بيدرو إبيال، وعدد من المسؤولين بمملكة إسبانيا، ورؤساء البعثات الدبلوماسية في مدريد. وألقى السفير كلمة أشاد فيها بالأعمال الفنية، والدور المهم للقطاع الفني والثقافي الذي ركزت رؤية المملكة 2030 على إبرازه ودعم انتشاره.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، التقت أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس والعشرين للمناخ في مدريد، حيث عبرت الوزيرة عن شواغل المجموعة الأفريقية فيما يتعلق بالتمويل طويل الأجل، في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، فيما أبدى غوتيريش تفهمه للموقف الذي عبرت عنه مصر باسم المجموعة الأفريقية، مؤكداً أنه من الصعب أن يحمل القارة بمسؤوليات في حين أنها تعاني في الأصل من تداعيات تغير المناخ غير المسؤولة عنه.
> الدكتور توشيهيرو مينجو، المستشار الحكومي الخبير في سياسة الهجرة باليابان، استضافته مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، أول من أمس، لتقديم محاضرة بعنوان «واقع اليابان في مجتمع مُسن»، حيث تحدث عن سياسات الحكومة اليابانية لتيسير استقبال المهاجرين، وكذلك توطينهم، وأثر تعديل قانون الهجرة كخطوة نحو التحول إلى دولة مهجر، وكيفية التخطيط للتعامل مع المهاجرين، ودمجهم في مجتمع ذي تقاليد وعادات خاصة كالمجتمع الياباني.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، شهد أول من أمس ختام فعاليات ملتقى المبدعين الشباب، دورة الشهيد الكاتب محمد أبو النصر، التي عقدت في مدينة الأمل الشبابية الرياضة بمدينة أريحا. وأشاد الوزير، في أثناء تسليمه الشهادات للمشاركين، بإبداعاتهم الكتابية والفنية، مشيراً إلى ضرورة إقامة مثل هذا الملتقيات التي تتيح الفرصة للجيل المبدع من الشباب لتوظيف قدراتهم الإبداعية، والاستفادة من خبرات وتجارب الكتاب والأدباء، من خلال اللقاءات المباشرة وتوظيفها لخدمة ورقي الأجيال الشابة.
> مصطفى بنخيي، سفير المملكة المغربية بالمنامة، استقبله أول من أمس الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى المملكة. ورحب الوزير بالسفير المغربي الجديد، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الشقيقين، وبمستوى التعاون والتنسيق، خصوصاً في المجالات الأمنية، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديد.
> ميكو هالجس، السفير الجديد لجمهورية إستونيا لدى عمان، سلم أول من أمس نسخة من أوراق اعتماده إلى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن، السفيرة سجى المجالي، كسفير معتمد غير مقيم لدى المملكة. وأعربت «المجالي»، خلال اللقاء، عن أطيب تمنياتها للسفير الجديد بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين مزيداً من النمو والازدهار.
> الدكتور فارس البريزات، وزير الشباب الأردني، رعى أول من أمس، مندوباً عن رئيس الوزراء، حفل تكريم نخبة من رواد العطاء والإنجاز، الذي نظمته هيئة الملتقى الوطني للتوعية والتطوير والمؤتمر الوطني للشباب. وثمن بريزات جهود الملتقى الوطني في رعاية وتمكين الشباب الأردني، مبيناً أن من أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب تعزيز عملية المشاركة السياسية للشباب والابتكار والريادة، وهي برامج تستجيب للمشكلات الاقتصادية التي يعاني منها الشباب الأردني.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار بفلسطين، التقت أول من أمس وفداً ضم عدداً من ممثلي كبرى وكالات السياحة والسفر اليابانية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا). وأكدت الوزيرة أهمية التشبيك المباشر والتعاون الثنائي بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيره الياباني، الذي ترجم من خلال مشاركة فلسطين بمعرض بكين السياحي، وعقد مؤتمر عن السياحة الفلسطينية في بكين 2019، موجهة الشكر للحكومة اليابانية على دعم فلسطين وشعبها، وكذلك وكالة «جايكا» على دعم القطاع السياحي.
> راين جْ ليها، القنصل العام الأميركي بجدة، افتتح أول من أمس معرض صور الثقافة والسياحة في أميركا، بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالطائف والملحقية الثقافية الأميركية بجدة. وضم المعرض 24 عملاً فوتوغرافياً لعدد من الأماكن المختلفة، تتحدث عن المناطق السياحية والثقافات المتنوعة في أميركا، وتم التقاطها عبر عدسات مصورين محترفين من الولايات المتحدة. وقال القنصل الأميركي إن المعرض يأتي في سياق التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…