الحريري ملتزم بإعداد خطة عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في لبنان

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري التزامه بإعداد خطة إنقاذية عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في بلاده، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
جاء ذلك في اتصالين هاتفيين أجراهما الحريري بكل من رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستينا جيورجيفا، بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي اليوم (الخميس).
ووفق البيان، عرض الحريري مع المسؤولين الدوليين المصاعب الاقتصادية والنقدية التي يواجهها لبنان. وأكد لكل من مالباس وجيورجيفا «التزامه بإعداد خطة إنقاذية عاجلة لمعالجة الأزمة، بانتظار تشكيل حكومة جديدة قادرة على تطبيقها، وبحث معهما في المساعدة التقنية التي يمكن لكل من البنك وصندوق النقد الدوليين تقديمها في إطار إعداد هذه الخطة».
وناقش الرئيس الحريري مع رئيس البنك الدولي «إمكان أن تزيد شركة التمويل الدولية التابعة للبنك مساهمتها في تمويل التجارة الدولية للبنان في إطار الجهود التي يبذلها الحريري لتفادي أي انقطاع في الحاجات الأساسية المستوردة بفعل الأزمة».
يذكر أن لبنان يعاني أزمة اقتصادية ومالية ونقصاً في السيولة نتيجة العجز في ميزان المدفوعات والميزان التجاري، ومؤخراً سياسة حبس السيولة التي تتبعها المصارف، ما أثر سلباً على معدّلات النمو الذي بلغ صفرا في المائة العام الحالي.