من هم مرشحو الانتخابات الرئاسية الجزائرية؟

دعم جميعُ المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية بالجزائر، التي تجرى اليوم (الخميس)، الرئيسَ المستقيل عبد العزيز بوتفليقة أو شاركوا في الحكم معه.

فيما يلي نبذات قصيرة عنهم:

1- عبد المجيد تبون:
قضى عبد المجيد تبون معظم حياته موظفاً كبيراً؛ فقد شغل منصب والٍ (محافظ) مرات عدة، وكان لفترة وجيزة وزيراً منتدباً في عام 1991 في ظل رئاسة الشاذلي بن جديد. وعينه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعد انتخابه في 1999 وزيراً في الحكومة، واحتفظ بمنصبه إلى سنة 2002. ثم بعد 10 سنوات، عاد ليصبح وزيراً مرة أخرى حتى تعيينه رئيساً للوزراء في 2017. ولكن تمت إقالته بعد 3 أشهر بعد تهجمه على رجال الأعمال الذين يدورون في فلك الرئيس، وأغلبهم اليوم موجودون في السجن بتهم فساد.
يستغل تبون إقالته هذه لدفع الناس إلى التغاضي عن خدمته إلى جانب بوتفليقة. وكان يبدو من المرشحين المرجحين للفوز قبل حملة حدثت ضده قبل فترة قصيرة وقامت بها وسائل إعلام قريبة من السلطة. وهو لا يزال عضواً في اللجنة المركزية لحزب «جبهة التحرير الوطني»، لكنه ترشح بصفته مستقلاً بعيداً عن حزب بوتفليقة المرفوض شعبياً.

2- علي بن فليس:
هو مرشح حزب «طلائع الحريات» الذي أسسه، ويخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة. هو محامٍ وقاضٍ سابق، وسبق أن شغل منصب وزير العدل بين عامي 1988 و1991.
كان عضو المكتب السياسي لحزب «جبهة التحرير الوطني» منذ 1989. في 1999 أشرف على الحملة الانتخابية لبوتفليقة ليصبح مدير مكتبه بعد انتخابه، ثم رئيساً للحكومة في 2000 حتى 2003. أقاله بوتفليقة بعدما قرر بن فليس الترشح للرئاسة في 2004. ترشح لهذه الانتخابات، لكنه حصل على 6.42 في المائة فقط من الأصوات، مقابل 85 في المائة من الأصوات لصالح بوتفليقة الذي هزمه من الدورة الأولى. بعدها ترك الحزب الذي عاد ليتحكم به بوتفليقة. وتغلب بوتفليقة على بن فليس مرة أخرى في الدورة الأولى من انتخابات عام 2014، وحصل بن فليس على 12.18 في المائة فقط من الأصوات.
ويُقدم بن فليس نفسه منذ 15 عاماً على أنه «المعارض» الرئيسي في الجزائر، لكنه بالنسبة لمنتقديه، مناضل قديم في «النظام».

3- عز الدين ميهوبي
صحافي وكاتب وشاعر، كان نائباً في البرلمان منذ عام 1997 حتى عام 2002، ثم عمل مديراً لهيئات حكومية (الإذاعة والمكتبة الوطنية ثم المجلس الأعلى للغة العربية). كما شغل مناصب وزارية في ظل رئاسة بوتفليقة. بعد وزارة الاتصال (2008 - 2010)، شغل عام 2015 منصب وزير الثقافة الذي احتفظ به حتى 31 مارس (آذار) 2019 قبل يومين من استقالة بوتفليقة.
في يوليو (تموز)، أصبح أميناً عاماً بالنيابة لـ«التجمع الوطني الديمقراطي»؛ الحليف الرئيسي لـ«جبهة التحرير الوطني» في التحالف الرئاسي الذي دعم بوتفليقة. وخلف في هذا المنصب رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى القريب منه والمسجون بتهم فساد.
ترشح ميهوبي باسم «التجمع»، ويبدو أكثر فأكثر المرشح المفضل للجيش، حتى لو كانت القيادة العسكرية تؤكد كل مرة أنها لا تدعم أي مرشح.

4- عبد العزيز بلعيد:
أصغر المرشحين سناً في هذه الانتخابات، لكنه مناضل قديم في «النظام». فقد التحق بحزب «جبهة التحرير الوطني» منذ 1986 ليصبح أصغر عضو في اللجنة المركزية للحزب الحاكم ورئيس اتحاد الطلاب الوحيد في الجامعات. كان نائباً في البرلمان لمدة 10 سنوات ابتداء من 1997. في الفترة نفسها، قاد بلعيد «الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية» التابع للحزب.
في 2011، ترك حزب «جبهة التحرير» ليؤسس حزب «جبهة المستقبل»، لكنه ظل داعماً لبوتفليقة. ترشح في انتخابات 2014 وحصل على 3 في المائة من الأصوات.

5- عبد القادر بن قرينة:
كان النقابي السابق عبد القادر بن قرينة وزيراً للسياحة بين عامي 1997 و1999 عندما انضم حزبه «حركة مجتمع السلم»، القريب من حركة الإخوان المسلمين، إلى حكومة برئاسة أحمد أويحيى، في عهد الرئيس اليامين زروال (1995 - 1999).
شاركت «حركة مجتمع السلم» مع «جبهة التحرير الوطني» وحزب «التجمع الوطني الديمقراطي»، في التحالف الرئاسي، قبل أن تنسحب منه عام 2012.
قبل ذلك بفترة وجيزة، أسس بن قرينة مع منشقين آخرين حزباً إسلامياً جديداً، هو «حركة البناء الوطني» الذي دعم رئاسة بوتفليقة في 2014.
منذ شهر يوليو (تموز)، أصبحت «حركة البناء» ترأس «المجلس الشعبي الوطني» الذي لم يسبق أن خرج عن سيطرة حزب «جبهة التحرير الوطني» صاحب الأغلبية.