تراوري: الهلال ناد كبير لكننا سندافع عن فرصتنا في كأس العالم للأندية

قال معين شعباني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الترجي التونسي إن فريقه جاهز لتشريف بلاده وقارة أفريقيا في بطولة كأس العالم للأندية.
ووصلت بعثة فريق الترجي التونسي إلى الدوحة الأربعاء استعدادا للمشاركة في البطولة، حيث يستهل مبارياته بمواجهة الهلال السعودي، بطل آسيا، يوم السبت المقبل.
وقال شعباني فور وصول بعثة الفريق إلى الدوحة: «نحن متحمسون للعودة إلى كأس العالم للأندية. وعازمون على تشريف بلادنا وقارتنا».
وأضاف «ممتنون للدعم الذي تلقيناه من المشجعين الذين سافروا إلى هنا وأيضا من المقيمين في الدوحة. نتطلع إلى تحقيق الاستفادة القصوى من تجربتنا هذه».
يذكر أن الترجي تأهل لمونديال الأندية بعد تتويجه بطلا لدوري أبطال أفريقيا.
ويتمنى الترجي التونسي بطل أفريقيا تغيير حظه في مشاركته الثالثة في كأس العالم للأندية لكرة القدم في قطر عندما يستهل مشواره بمواجهة الهلال السعودي بطل آسيا يوم السبت.
وخسر الترجي في أول مباراة في البطولة في نسختي 2011 و2018 أمام السد القطري والعين الإماراتي على الترتيب وحقق المركزين السادس ثم الخامس.
وقال مجدي تراوري مساعد مدرب الترجي إن الفريق يسعى للاستفادة من خبراته السابقة في البطولة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.
وأبلغ تراوري الصحافيين «الهلال يحظى بفريق كبير وبنجوم لامعين لكننا سندافع عن فرصنا ولن نقف مكتوفي الأيدي، وسنظهر قيمتنا الحقيقية مع تقديم أسلوب لعبنا المعهود والأفضل في الملعب سينتصر».
وأضاف تراوري «التعلم من التجارب السابقة سيدعمنا لتفادي الأخطاء الماضية، وأعتقد أن الفريق سيكون أكثر تركيزا واستعدادا من الناحية الذهنية. نطمح لنتيجة أفضل من النسخة الماضية».
وإذا فاز الترجي سيلتقي مع فلامينغو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية في قبل النهائي.
وقال الظهير الأيمن سامح الدربالي: «مشاركاتنا السابقة لم تكن في مستوى تطلعاتنا، لكن في ظهورنا الثالث في البطولة نأمل في تحقيق آمال اللاعبين والجماهير وإدارة النادي، وأن نصل للدور قبل النهائي». وأضاف الدربالي الذي يشارك مع الترجي للمرة الثالثة في البطولة «نأمل أن نكون في قمة الجاهزية هذه المرة، وأن نقدم مباراة كبيرة أمام بطل آسيا في البداية».
وخلت النسختان الرسميتان الثانية والثالثة من بطولات كأس العالم للأندية في 2005 و2006 من فريق يمثل البلد المضيف قبل أن يلجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى قرار بضرورة وجود فريق يمثل البلد المضيف في البطولة كما كان في النسخة الأولى التي جرت في البرازيل، وذلك لزيادة جماهيرية البطولة وارتباط المشجعين بها.
وبالفعل بدأت مشاركة ممثل للبلد المضيف من نسخة عام 2007، وتباينت نتائج أصحاب الأرض على مدار 12 نسخة ماضية لكن تظل فرق الرجاء البيضاوي المغربي والعين الإماراتي وكاشيما أنتلرز الياباني هي صاحبة الإنجاز الأفضل من بين أصحاب الأرض في هذه النسخ الماضية، حيث وصل كل منهم المباراة النهائية للبطولة على ملعبه.
وشارك أوراوا ريد دياموندز الياباني ممثلا عن البلد المضيف رغم تتويجه باللقب الآسيوي في مونديال الأندية عام 2007، وشارك سباهان أصفهان الإيراني وصيف البطل الآسيوي ممثلاً عن القارة الآسيوية في هذه النسخة.
وفاز أوراوا على الفريق الإيراني 3 - 1 في الدور الثاني للبطولة، ثم خسر أمام ميلان الإيطالي في المربع الذهبي صفر - 1 واحتل المركز الثالث بالفوز على النجم الساحلي التونسي 4 - 2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما بهدفين.
وفي كأس العالم للأندية عام 2008 باليابان شارك جامبا أوساكا ممثلا عن البلد المضيف رغم تتويجه باللقب الآسيوي، وشارك أديلايد الأسترالي وصيف البطل الآسيوي ممثلا عن القارة الآسيوية في هذه النسخة.
وفاز جامبا أوساكا على أديلايد 1 - صفر في الدور الثاني ثم خسر 3 - 5 أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي في المربع الذهبي وأحرز المركز الثالث بالفوز على باتشوكا المكسيكي 1 - صفر.
وفي نسخة 2009 التي جرت في الإمارات شارك أهلي دبي ممثلا عن البلد المضيف وخسر أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي صفر - 2 في المباراة الافتتاحية ليحتل المركز السابع.
وفي نسخة 2010 التي جرت أيضا في الإمارات شارك فريق الوحدة ممثلا عن البلد المضيف وفاز على هيكاري يونايتد بطل أوقيانوسيا 3 - صفر في الافتتاح ولكنه خسر 1 - 4 أمام سوينغنام إلهوا تشونما الكوري الجنوبي في الدور الثاني واحتل المركز السادس بالهزيمة 2 - 4 بركلات الترجيح أمام باتشوكا المكسيكي بعد تعادلهما 2 - 2 في المباراة.
أما نسخة 2011 التي أقيمت في اليابان وشارك كاشيوا ريسول ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي 2 - صفر ثم على مونتيري المكسيكي 4 - 3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1 - 1 في الدور الثاني لكنه خسر 1 - 3 أمام سانتوس البرازيلي في المربع الذهبي واحتل المركز الرابع بالهزيمة أمام السد القطري 3 - 5 بعد تعادلهما سلبيا في مباراة تحديد المركز الثالث.
وفي نسخة 2012 التي جرت باليابان شارك شانفريتشي هيروشيما ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي 1 - صفر لكنه خسر أمام الأهلي المصري 1 - 2 في الدور الثاني واحتل المركز الخامس بالفوز 3 - 2 على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.
وفي نسخة 2013 المقامة في المغرب لأول مرة شارك الرجاء البيضاوي ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي 2 - 1 في المباراة الافتتاحية ثم على مونتيري المكسيكي 2 -1 في الدور الثاني وعلى أتلتيكو مينيرو البرازيلي 3 - 1 في المربع الذهبي واحتل المركز الثاني بالهزيمة صفر - 2 أمام بايرن ميونيخ الألماني في النهائي.
وفي نسخة 2014 بالمغرب شارك المغرب التطواني ممثلا عن البلد المضيف وخسر 3 - 4 بركلات الترجيح أمام أوكلاند سيتي في المباراة الافتتاحية ليحتل المركز السابع.
وعادت كأس العالم 2015 إلى اليابان مجددا وشارك شانفريتشي هيروشيما ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي 2 - صفر في الافتتاح ثم على مازيمبي الكونغولي 3 - صفر في الدور الثاني لكنه خسر أمام ريفر بليت الأرجنتيني صفر - 1 في المربع الذهبي واحتل المركز الثالث بالفوز على قوانغتشو إيفرغراند الصيني 2 - 1 في مباراة تحديد المركز الثالث.
وفي نسخة 2016 باليابان، شارك كاشيما أنتلرز ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي 2 - 1 في الافتتاح ثم على صن داونز الجنوب أفريقي 2 - صفر في الدور الثاني وعلى أتلتيكو ناسيونال الكولومبي 3 - صفر في المربع الذهبي لكنه خسر 2 - 4 أمام ريال مدريد الإسباني في النهائي واحتل المركز الثاني.
وعادت البطولة إلى الإمارات في موسم 2017 ليشارك الجزيرة ممثلا عن البلد المضيف وفاز على أوكلاند سيتي 1 - صفر في الافتتاح ثم على أوراوا ريد دياموندز الياباني 1 - صفر في الدور الثاني لكنه خسر أمام ريال مدريد 1 - 2 في المربع الذهبي واحتل المركز الرابع بالهزيمة أمام باتشوكا المكسيكي 1 - 4 في مباراة تحديد المركز الثالث.
وفي 2018 بالإمارات شارك العين ممثلا عن البلد المضيف وفاز على ويلنغتون النيوزيلندي 4 - 3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 3 - 3 في المباراة ثم فاز على الترجي التونسي 3 - صفر في الدور الثاني وعلى ريفر بليت الأرجنتيني 5 - 4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2 - 2 في المباراة وأحرز الفريق المركز الثاني بالهزيمة 1 - 4 أمام ريال مدريد في المباراة النهائية.