إيران تعلن إحباط هجوم إلكتروني «كبير» على بنتيها التحتية

قال محمد جواد آذري جهرمي وزير الاتصالات الإيراني، اليوم (الأربعاء)، إن بلاده أحبطت هجوماً إلكترونياً كبيراً شنَّته حكومة أجنبية على البنية التحتية الإيرانية، وذلك بعد شهرين من تقارير عن عملية إلكترونية أميركية ضدها.
وذكر آذري جهرمي لوكالة «مهر» الإيرانية للأنباء: «واجهنا في الآونة الأخيرة هجوماً منظماً للغاية برعاية دولة على البنية التحتية للحكومة الإلكترونية، تم صده من قبل الدرع الأمني للشبكة الوطنية للمعلومات».
وأضاف: «هذا الهجوم كان كبيراً جداً»، وذكر أنه سيتم الكشف لاحقاً عن التفاصيل.
ولم يتضح ما إذا كان آذري جهرمي يشير إلى الهجوم الإلكتروني الذي قال مسؤولون أميركيون إنه وقع في أواخر سبتمبر (أيلول)، واستهدف تعطيل قدرة طهران على نشر «الدعاية»، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.
كان آذري جهرمي قد قال رداً على تقرير نُشر أكتوبر (تشرين الأول) عن هجوم إلكتروني «يبدو أنهم شاهدوا حلماً».
وكان مسؤولون أميركيون أبلغوا «رويترز» في أكتوبر (تشرين الأول) أن الولايات المتحدة نفذت ضربة إلكترونية سرية على إيران، بعد الهجمات التي وقعت في 14 من سبتمبر على منشأتي نفط سعوديتين، التي اتهمت واشنطن والرياض طهران بالمسؤولية عنها.
ونفت إيران الضلوع في الهجمات التي أعلنت الميليشيات الحوثية اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عنها.
وفي أواخر سبتمبر (أيلول) قامت إيران بمراجعة إجراءات الأمن في منشآتها الرئيسية للنفط والغاز في الخليج بما في ذلك الاستعداد للتصدي للهجمات عقب تقارير إعلامية ذكرت أن واشنطن تدرس هجمات إلكترونية محتملة على طهران.
وسلطت أنباء الضربة الإلكترونية الأميركية الضوء على مدى سعي إدارة الرئيس دونالد ترمب للتصدي لما تراه عدواناً إيرانياً دون تصعيد الأمر إلى صراع عسكري صريح.