3 أميركيين يجمعون 722 مليون دولار من عملية احتيال بالعملة الرقمية

أعلن مسؤولون فيدراليون أمس (الثلاثاء) اعتقال ثلاثة رجال بعد قيامهم بعملية احتيال بالعملة الرقمية على مدار 5 سنوات، حصلوا خلالها على 722 مليون دولار من المستثمرين.
وبحسب وكالة أنباء «أسوشيتد برس»، فقد قُبض على المتهم الأول ماثيو غويتشي (37 عاماً) في كولورادو، بينما احتجز جوباديا ويكس (38 عاماً)، المتهم الثاني في فلوريدا، وتم اعتقال المتهم جوزيف أبيل (49 عاماً)، في كاليفورنيا.
ووفقاً للمدعين العامين الفيدراليين، فقد كان الرجال الثلاثة يديرون شركة تدعى «BitClub Network»، والتي وعدت المستثمرين بالحصول على أرباح كبيرة عند شرائهم أسهما بالشركة التي تعمل في مجال إنتاج العملات الرقمية.
كما وعدت الشركة المستثمرين بمكافأتهم في حال قيامهم بجذب مستثمرين جدد، وفقاً لبيان أصدره مكتب المدعي العام الأميركي.
وقال البيان: «استهدف المتهمون الثلاثة فئة من المستثمرين الذين وصفوهم بـ(الأغبياء)، وأطلقوا عليهم لقب (الخرفان)، وقد بنوا ثروة كبيرة بسببهم».
وأضاف البيان: «الأسهم التي تم بيعها لهؤلاء المستثمرين لم تكن مسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية».
وأشار المدعون إلى أن المتهمين حصلوا على ما يعادل 722 مليون دولار على الأقل من مستثمرين من جميع أنحاء العالم في الفترة ما بين أبريل (نيسان) 2014، وحتى الشهر الجاري وأنفقوها على أنفسهم.
وإذا ثبتت إدانة المتهمين فقد يواجهون عقوبة تصل إلى خمس سنوات في السجن الفيدرالي بتهمة عرض وبيع أوراق مالية غير مسجلة، و20 عاماً بتهمة الاحتيال.
ويتم البحث في الوقت الحالي عن متهمين اثنين آخرين شاركاهم في الاحتيال، ولم يتم الكشف بعد عن اسميهما.