«التحقيقات الفيدرالي»: الأجهزة المنزلية الذكية تساعد على التجسس عليك

رغم أن الأجهزة المنزلية الذكية تم تصميمها في الأساس بهدف تسهيل حياة الأشخاص، فإنها يبدو قد تسهل أيضاً على المتسللين التجسس على بياناتنا الشخصية ومراقبتنا، الأمر الذي دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) للتحذير منها.
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، بياناً عن مكتب التحقيقات الفيدرالي حذر فيه من أن «المتسللين يمكنهم استخدام هذه الأجهزة البريئة للتجسس على حياتك ومراقبتك».
وتشمل هذه الأجهزة الكومبيوتر المحمول، والمساعد الرقمي، والساعات الذكية، وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، وأجهزة الأمن المنزلية، والثلاجات، وحتى المصابيح الكهربائية الذكية، وجميع هذه الأجهزة تكون متصلة بإنترنت الأشياء.
وحث بيان «إف بي آي» المستخدمين على ضرورة تغيير كلمات المرور التي تكون مسجلة على هذه الأجهزة بشكل مسبق عند شرائها، مع الحرص أيضاً على تغيير هذه الكلمات بانتظام كل فترة.
وأشار البيان أيضاً إلى الحاجة الدائمة للتحقق من تحديثات البرامج المثبتة على هذه الأجهزة، وعدم الاحتفاظ ببيانات حساسة عليها.
يأتي ذلك بعد أسبوع من إصدار مكتب التحقيقات الفيدرالي تحذيراً بشأن أجهزة التلفاز الذكية، التي يمكن أن توفر فرصة للمتسللين لرؤيتك ومتابعة جميع نشاطاتك بالمنزل.