إردوغان: بإمكان تركيا وليبيا الاستكشاف في شرق البحر المتوسط

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقناة «تي آر تي» الإخبارية الحكومية اليوم (الاثنين)، إن بإمكان تركيا وليبيا القيام بعمليات استكشافية مشتركة في شرق البحر المتوسط، بعد أن وقع البلدان اتفاقاً بشأن الحدود البحرية. وكشف أن تركيا ستشتري سفينة حفر جديدة لمواصلة الأنشطة في شرق المتوسط، مضيفاً أن أنقرة قد توسع العمليات إلى البحر الأسود أو المياه الدولية.
وأقر البرلمان التركي الخميس الماضي مذكرة التفاهم بين ليبيا وحكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، وصادق عليها إردوغان في اليوم التالي مباشرة، ونشرت في الجريدة الرسمية التركية أمس، لتدخل بذلك حيز التنفيذ.
وكانت أثينا قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها قررت طرد سفير حكومة الوفاق لديها، رداً على مذكرة التفاهم مع تركيا حول مناطق السيادة البحرية، وأمهلته 72 ساعة لمغادرة البلاد، وسارعت تركيا إلى التنديد بالقرار اليوناني.
وأثارت أنشطة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، التي أطلقتها تركيا قبالة سواحل قبرص في شرق البحر المتوسط، اعتراضات واسعة من الاتحاد الأوروبي ودول شرق المتوسط (مصر واليونان وقبرص وإسرائيل)، إلى جانب الولايات المتحدة. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على تركيا بسبب انتهاكها المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، بدعوى حماية حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في ثروات شرق المتوسط.