مصرع 43 شخصاً بحريق ضخم في مصنع بالهند

أعلن مسؤول حكومي بالهند، اليوم (الأحد)، أن ما لا يقل عن 43 شخصاً قُتِلوا، إثر نشوب حريق بمصنع في العاصمة الهندية نيودلهي.
وقال المتحدث باسم شرطة دلهي إم إس راندهاوا إن معظم القتلى من العمال الذين كانوا نائمين في عدة طوابق بالمبنى المؤلف من أربعة طوابق في شارع ضيق بمنطقة اناج ماندي، حسب ما ذكرت «وكالة الأنباء الألمانية». وأضاف: «تم إخراج 60 شخصاً، 43 بينهم لقوا حتفهم بسبب استنشاق الدخان السام». ويجري علاج نحو 15 إلى 20 شخصاً في مستشفيات قريبة. وأوضح: «هناك كثير من المواد القابلة للاشتعال والورق في الورش، وهذا أدى لوجود أبخرة سامة. وقد أصيب اثنان من رجال الشرطة واثنان من رجال الإطفاء وجرى نقلهم للمستشفى».
وقد انتهت عمليات الإغاثة، وسوف تقوم الفرق القضائية بفحص المنطقة بمجرد أن تهدأ الأمور.
من جانبه، قال وزير التنمية العمرانية الاتحادي هارديب بوري في موقع الحادث إن القتلى والمصابين من العمال القادمين من ولايتي أوتار براديش وبيهار. وقال رئيس وزراء دلهي ارفيند كيجريوال إنه سوف يتم التوصل للسبب الرئيسي لاندلاع الحريق عقب إجراء تحقيق، سوف يتم استكماله خلال سبعة أيام.
وأعلن كيجريوال عن تعويض بقيمة مليون روبية (نحو 14 ألف دولار) لأسرة المتوفى و100 ألف روبية لأسرة المصاب.
وكتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي تغريدة قال فيها: «الحريق في منطقة اناج ماندي في دلهي على طريق راني جانسي مروع. قلبي مع الذين فقدوا أحباءهم».
وتوجد عادة كثير من المصانع ووحدات التصنيع الصغيرة في الأحياء القديمة والمكتظة من المدن الهندية الكبرى، حيث تُعدّ أسعار الأراضي أرخص نسبياً.
وينام عادة العمال الفقراء، معظمهم من المهاجرين، في هذه الوحدات إذ يساعدهم ذلك في توفير المال عبر قضائهم الليل في أماكن عملهم، حسب ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».
ويؤدي سوء التخطيط والتساهل في تطبيق قواعد سلامة المباني إلى حوادث مميتة من هذا النوع.