كوريا الشمالية تجري «تجربة مهمة» بموقع إطلاق أقمار صناعية

الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 08 ديسمبر 2019 مـ
بيونغ يانغ: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم (الأحد)، إجراء "تجربة مهمة جداً" في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية، وهو موقع تجارب صاروخية كان مسؤولون أميركيون قالوا في السابق إن بيونغ يانغ وعدت بإغلاقه.
وقال متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية: "تم إجراء تجربة مهمة جداً في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية في السابع من ديسمبر (كانون الأول) من عام 2019"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، وسط استمرار الجمود في المفاوضات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن.
وأضاف المتحدث في بيانه الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية، أن نتائج التجربة الأخيرة سيكون لها "تأثير مهم" على تغيير "الموقف الاستراتيجي" لكوريا الشمالية.
وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون قد وافق على إغلاق موقع سوهي خلال قمته العام الماضي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن في بيونغ يانغ كجزء من إجراءات بناء الثقة.
وعقد كيم أيضا ثلاث قمم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ يونيو (حزيران) من عام 2018، دون أن يتم إحراز أي تقدم في الجهود المبذولة لنزع السلاح النووي.
وتأتي التجرية الأخيرة في الوقت الذي تكثّف فيه بيونغ يانغ ضغوطها قبل المهلة النهائية التي حددتها للولايات المتحدة نهاية هذا العام لتقديم عرض جديد لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة.
والخميس حذّر نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي من العودة إلى الحرب الكلامية مع الولايات المتحدة، مهدداً باستئناف الإشارة إلى ترامب بـ"العجوز الخرف"، وهو لقب أطلقته عليه بيونغ يانغ في ذروة التوتر بين البلدين عام 2017.
وتأتي هذه التعليقات بعد يوم من تحذير كوريا الشمالية للولايات المتحدة بأنها إذا استخدمت القوة فستواجه بـ"إجراءات متكافئة فورية على أي مستوى".

إقرأ أيضاً ...