إسبر: الجيش الأميركي لديه إمكانات كافية بالشرق الأوسط حالياً

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أمس (الجمعة)، إنه يعتقد أن الجيش الأميركي لديه إمكانات كافية في الشرق الأوسط في الوقت الراهن لردع أي صراع، نافياً صحة تقرير إعلامي أفاد بأنه يجري بحث زيادة كبيرة في عدد القوات وسط توتر مع إيران، وفقاً لوكالة «رويترز».
لكن الوزير لم يستبعد في تصريحات للصحافيين إجراء عمليات إحلال للقوات، أو حتى زيادات محدودة في المستقبل.
وقال خلال سفره لحضور منتدى في مكتبة ريغان بكاليفورنيا: «لكن لا شيء فيما يخص العدد، 14 ألف، هذا تقرير خاطئ تماماً». وأضاف: «كل قائد يرغب في المزيد والمزيد من الإمكانات أينما كان. لكن حالياً نعتقد أن لدينا قدرات كافية على الساحة لردع من نريد أن نردعه».
وأوضح أنه يراجع الطلبات بانتظام، لكنه شدد على أنه «في الوقت الراهن لا يوجد طلب بنشر 14 ألف فرد».
وتصريحات إسبر بشأن المسألة هي الأكثر تفصيلاً منذ أن نفت وزارة الدفاع الأميركية بقوة يوم الأربعاء تقريراً لصحيفة «وول ستريت جورنال» ذكر أن الولايات المتحدة تدرس إرسال ما يصل إلى 14 ألف عسكري إضافي إلى المنطقة.
وأرسلت الولايات المتحدة بالفعل نحو 14 ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط منذ مايو (أيار) مدعومين بقاذفات وأفراد من الدفاع الجوي لردع ما تقول واشنطن إنه سلوك إيران الاستفزازي.
وانفتاح وزارة الدفاع (البنتاغون) على نشر قوات إضافية ليس مفاجأة، نظراً للتخطيط المتواصل الذي يهدف إلى التصدي لاحتمال تصاعد حدة التوتر مع إيران التي تعاني من العقوبات الأميركية والاحتجاجات.
وقال مبعوث الولايات المتحدة الخاص لشؤون إيران برايان هوك يوم الخميس إن قوات الأمن الإيرانية ربما تكون قد قتلت ما يربو على ألف شخص منذ بدء الاحتجاجات على ارتفاع أسعار البنزين في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما قد يمثل أشد الاضطرابات دموية منذ عام 1979.