الجبير: لم يعد من الممكن تحمل عدوانية إيران

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم (الجمعة)، أنه «لم يعد من الممكن تحمل عدوانية إيران» التي «تهدد المنطقة برمتها».
وأضاف الجبير خلال مشاركته في مؤتمر «الحوار المتوسطي» في روما: «ندعم حملة الضغط الأقسى» على إيران، «ولا بد من أن نتحلى بالصرامة» معها، «وحرمانها من الأدوات التي تهدد بها المنطقة والعالم»؛ حيث إنها «تؤمن بمبدأ تصدير الثورة، ولا تحترم سيادة الدول»، مؤكداً أن «لا أحد يسعى إلى الحرب».
وعن الوضع في اليمن، قال الوزير السعودي، إن «الحل الوحيد سياسي. وهناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية»، مشيراً إلى أن «كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن» الذي له «أهمية خاصة بالنسبة للسعودية»، منوهاً بأن «تدخل إيران بشؤون اليمن مدمر».
وحول العلاقات السعودية الأميركية، شدد الجبير على أنها «قوية وراسخة أياً كان الحزب الحاكم»، مؤكداً العمل مع واشنطن «لمواجهة التدخل الإيراني كما كافحنا معاً ضد الإرهاب».
وفي ملف القضية الفلسطينية، جدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية دعم بلاده «لمبدأ الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية»، مضيفاً: «أبلغنا واشنطن أن مواقفها من قضية السلام تضعف حل الدولتين».
من جانب آخر، التقى عادل الجبير بوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، على هامش المؤتمر، واستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص الواعدة لتطويرها، كما بحثا تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.