465 % نسبة تغطية اكتتاب شريحتي الأفراد والمؤسسات بانتهاء طرح «أرامكو»

كشفت شركة أرامكو السعودية ليلة أمس الخميس عن انتهاء فترة الأوامر وتحديد السعر النهائي، إذ أفصحت عن أن تغطية الاكتتاب العام لشريحتي الأفراد والمؤسسات بانتهاء الطرح الأولي على أسهم الشركة الأربعاء المنصرم بلغ 465 في المائة، تمثل 446 مليار ريال (119 مليار دولار)، تستحوذ منها أوامر اكتتاب المؤسسات ما قوامه 397 مليار ريال (105.8 مليار دولار).
وحدد القائمون على الاكتتاب الأضخم في العالم قيمة سعر الطرح الأولي للسهم على الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي وهو 32 ريالا (8.5 دولار) للسهم.
وكانت وكالة رويترز للأنباء أكدت فيه أن (أرامكو) السعودية تتجه لإقرار تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي، الأمر الذي سيجعل هذا الاكتتاب الأكبر في العالم لأنه سيزيد عن الطرح العام الأولي لمجموعة علي بابا الصينية البالغ 25 مليار دولار في 2014.
وانتهى رسميا الأربعاء الماضي الاكتتاب على (أرامكو) لشريحة المؤسسات، في وقت أشارت وكالات الأنباء إلى أن (أرامكو) ربما تنفذ خيار «زيادة التخصيص»؛ نظراً لارتفاع الطلب من المؤسسات. يذكر أن الثامن من ديسمبر (كانون الأول) الحالي سيكون الفترة القصوى المحددة لسداد الاكتتاب للمؤسسات، بينما في الـ12 من الشهر الحالي سيكون رد الفائض.
ومعلوم أن قيمة الطرح المستهدفة تبلغ 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، بافتراض عدم تنفيذ خيار الشراء، في وقت يستحوذ فيه الأفراد على 33.3 في المائة من أسهم الطرح بينما الباقي موجهة لشريحة المؤسسات.
من جهة أخرى، أوضحت أمس مصادر منفصلة للوكالة نفسها أن مصدرين أكدا لها بأن (أرامكو) السعودية تسعى لتغطية تأمينية من مخاطر الحرب والهجمات الإرهابية بعد الأضرار التي لحقت ببعض منشآتها النفطية في سبتمبر (أيلول) الماضي جراء هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ.
وأضاف المصادر أن (أرامكو) تتطلع إلى تغطية من شركات تأمين من بينها تلك التي يوجد مقرها في لويدز أوف لندن وشركات أخرى في سوق لندن، موضحة أن الشركة تسعى لتغطية تأمينية لمنشآت في المنطقة الشرقية بالمملكة، قلب صناعتها النفطية، بعد تضررها جراء الهجمات الإرهابية، في وقت لم تشر نشرة إدراج الشركة إلى تأمين ضد كل المخاطر، وأن غطاءها التأميني قد لا يحميها من الإرهاب أو أعمال الحرب.
يشار إلى أن «المساهم البائع» منح مدير الاستقرار المالي في الاكتتاب تنفيذ عمليات استقرار سعري عبر إمكانية شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى تمثل 15 في المائة من إجمالي الحجم المطروح للاكتتاب العام، ليكون حجم الطرح الكلي في حالة ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم بقيمة 110.4 مليار ريال (29.4 مليار دولار).