ترمب: الحكومة الإيرانيّة قطعت الإنترنت لإخفاء ما يجري من «موت ومأساة»

اتّهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الحكومة الإيرانيّة بقطع الإنترنت للتستّر على ما يجري من «موت ومأساة» وسط موجة من الاحتجاجات التي شهدتها إيران خلال الأيّام الماضية.
وكتب الرئيسي الأميركي، أمس (الخميس)، على تويتر: «أصبحت إيران غير مستقرّة إلى درجة أنّ النظام أغلق شبكة الإنترنت لديهم كلياً حتّى لا يتمكّن الشعب الإيراني العظيم من التحدّث عن العنف الهائل الذي يحدث داخل البلاد». وأضاف: «إنّهم لا يُريدون أيّ مقدار من الشفافية، معتقدين أنّ العالم لن يكتشف الموت والمأساة اللذين يسبّبهما النظام الإيراني!».
في السياق نفسه، حضّ وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو المحتجّين الإيرانيّين على إبلاغ الولايات المتّحدة بأيّ صور ومعلومات أخرى تُوثّق «عمليّات قمع» الاحتجاجات من جانب النظام الإيراني، متعهّدًا بمعاقبة مرتكبي «الانتهاكات»، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وكتب بومبيو تغريدة على تويتر بالفارسيّة ثم بالإنكليزيّة جاء فيها: «طلبتُ من المحتجّين الإيرانيّين أن يُرسلوا لنا أشرطة الفيديو والصور والمعلومات التي توثّق حملة النظام على المتظاهرين». وأضاف أنّ «الولايات المتّحدة ستنشر هذه الانتهاكات وتعاقب» مرتكبيها.
يذكر أن الاحتجاجات بدأت بعد إعلان الحكومة الإيرانية تعديل نظام دعم أسعار البنزين لتستفيد منه الأسر الفقيرة لكنّه ترافق مع رفع كبير لأسعار البنزين في محطات الوقود.