حراك طلابي ضد انتخابات الرئاسة في الجزائر

شارك مئات من الطلاب في مسيرتهم الأسبوعية (كل ثلاثاء) ضد الانتخابات الرئاسية المقررة في الجزائر في 12 ديسمبر (كانون الأول)، والتي دخلت حملتها الانتخابية يومها الثالث.
وعلى وقع هتافات «لا للانتخابات» و«ارحلوا... ارحلوا» سار الطلاب تحت المطر في وسط العاصمة، حيث التحق بهم المارة لتتزايد الأعداد حتى وصلت إلى نحو 1500 متظاهر.
وعبّر المتظاهرون عن رفضهم «مهزلة 12-12». وقالت دليلة، وهي موظفة في الخمسين من العمر، لوكالة الصحافة الفرنسية: «بدأت الحملة الانتخابية منذ ثلاثة أيام ومن المفروض أن نعيش عرساً ديمقراطياً لكننا في الحقيقة نعيش مهزلة... والمهزلة الكبرى سنشهدها يوم الاقتراع عندما يغيب كل الشعب عنه».
وعلى غرار دليلة، التحق العديد من الموظفين في الإدارات بالمسيرة، مستغلين استراحة الغداء. أما محمود، السبعيني، فرفع لافتة كتب عليها «لن نصوّت بالسيف... هذا قرار سكان المدن والريف».
وأوضح الأستاذ المتقاعد أن «السلطة تعوّل على سكان الأرياف لرفع نسبة المشاركة في الانتخابات، لكنني جئت من ريف المدية (80 كلم غرب الجزائر) وهناك اقتناع بعدم جدوى هذه الانتخابات».
وقضت محكمة جزائرية، اليوم (الثلاثاء)، بسجن أربعة محتجين 18 شهراً لكل منهم لإدانتهم بتعطيل حملة أحد المرشحين لانتخابات الرئاسة.
وندّد الطلاب بأحكام السجن الصادرة ضد متظاهرين بهتافات «عدالة التلفون» و«عدالة أنت وحظك» في إشارة إلى اختلاف الأحكام، بين السجن والبراءة، في القضايا ذاتها من محكمة إلى أخرى.
وأمس، مثل أمام القضاء 20 متظاهراً بتهم منها «المساس بسلامة وحدة الوطن» و«إهانة مؤسسة الجيش»، وطالبت النيابة بسجنهم عامين، في غياب محاميهم الذين قاطعوا جلسة المحاكمة «لعدم توافر شروط المحاكمة العادلة».
وترفض الحركة الاحتجاجية إجراء الانتخابات تحت إشراف الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح وحكومة نور الدين بدوي وحتى رئيس الأركان الرجل القوي في السلطة الفريق أحمد قايد صالح.
وقد عبر الأخير اليوم عن إعجابه بـ «الهبة الشعبية» تجاه الانتخابات الرئاسية. وجاء في كلمة ألقاها: «نسجل بإعجاب شديد هذه الهبة الشعبية التي تعم كافة ربوع الوطن(...) والتفاف الشعب بقوة حول جيشه (...) لإنجاح الانتخابات الرئاسية»، كما نقل موقع وزارة الدفاع.