زيادة الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف في منطقة اليورو

الجمعة - 18 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 15 نوفمبر 2019 مـ Issue Number [14962]
بروكسل: عبد الله مصطفى

أشارت تقديرات مكتب الإحصاء الأوروبي، التي نشرت في بروكسل الخميس، إلى تسجيل زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2 في المائة وفي التوظيف بنسبة 0.1 في المائة، في منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام الحالي؛ في حين بلغت في مجمل الاتحاد الأوروبي 0.3 في المائة زيادة في الناتج المحلي الإجمالي و0.1 في المائة للتوظيف.
وكان الربع الثاني من عام 2019 قد عرف نمو الناتج المحلي بنسبة 0.2 في المائة، في كل من منطقة اليورو ومجمل الاتحاد الأوروبي، أما بالمقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث العام الحالي بنسبة 1.2 في المائة، وبنسبة 1.3 في المائة في الاتحاد الأوروبي كله.
وزادت نسبة إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة 0.6 في المائة خلال العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه، بينما تراجع الإنتاج الحيواني. وبالنسبة لنمو العمالة في منطقة اليورو، فقد ارتفع عدد العاملين بنسبة 0.1 في المائة في منطقة العملة الموحدة، وأيضا في مجمل الاتحاد الأوروبي، خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع الربع الذي سبقه. وكان الربع الثاني من العام الحالي قد عرف تسجيل نمو في العمالة بنسبة 0.2 في المائة في منطقة اليورو، وبنسبة 0.3 في المائة في مجمل دول الاتحاد، أما بالمقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي، فقد ارتفع التوظيف بنسبة 1 في المائة في منطقة اليورو، ونسبة 0.9 في المائة في مجمل دول الاتحاد.
من جهة أخرى، وحول الحسابات الاقتصادية الزراعية، قال مكتب الإحصاء الأوروبي، إن إجمالي الناتج الزراعي في الاتحاد الأوروبي، قد نما بنسبة 0.6 في المائة في العام الماضي، وإن الزيادة في إنتاج المحاصيل الزراعية يقابلها إلى حد كبير انخفاض الإنتاج الحيواني. وحسب الأرقام الأوروبية بلغ إجمالي الإنتاج الزراعي في الاتحاد الأوروبي أكثر من 434 مليار يورو بالأسعار الأساسية خلال عام 2018، بزيادة طفيفة بنسبة 0.6 في المائة مقارنة مع عام 2017.
وجرى تسجيل أعلى إجمالي للإنتاج الزراعي في فرنسا، ما يزيد على 77 مليار يورو أو 18 في المائة من إجمالي الاتحاد الأوروبي، تلتها إيطاليا بما يقرب من 57 مليار يورو أو 13 في المائة، ثم ألمانيا بما يقرب من 53 مليار، وأقل منها بنسبة ضئيلة تأتي إسبانيا، ثم المملكة المتحدة بما يقرب من 30 مليار يورو، وتلتها هولندا ثم بولندا ورومانيا.

إقرأ أيضاً ...