السعودية: نجاح «فصل التوأم الليبي» بعد عملية استغرقت 14 ساعة

أعلن رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوأم السيامي الدكتور عبد الله الربيعة اليوم (الخميس)، نجاح عملية الفصل التوأم الليبي (أحمد ومحمد) بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بالرياض، وتعد العملية الثامنة والأربعين من نوعها في المملكة.
وقال الدكتور الربيعة إن العملية «تكونت من 11 مرحلة، بدأت بالتخدير، ثم المنظار للجهاز البولي والتناسلي وقساطر البول، بعد ذلك تمت مرحلة تعقيم الأطفال، بعدها جرى تحديد مرحلة القطع للدخول للتجويف البطني، ثم تم فصل الأمعاء والجهاز البولي والتناسلي والحوض والطرف السفلي المشترك بينهما، عقب ذلك نقل كل طفل إلى طاولة منفردة لبدء عملية الترميم، ليُنقلا، وهما منفصلان إلى غرفة العناية المركزة».
وثمّن رئيس الفريق الطبي والجراحي الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، للبرنامج الوطني لفصل التوائم السيامية، مؤكداً أن «ما تحقق من إنجاز طبي يُسجل باسم الوطن وقيادته المعطاءة».
وأشار إلى أن أعضاء الفريق الطبي قاموا بعملهم على أكمل وجه، واختصرت خبرتهم ساعات العملية إلى ساعة واحدة، لافتاً إلى أن «هذه العملية تعد العملية الثامنة والأربعين لعمليات فصل التوائم السيامية التي تجري في المملكة خلال ثلاثة عقود».
وأعرب والدا السيامي الليبي بشير الجويلي وزوجته عن شكرهما وتقديرهما للقيادة السعودية على ما لقياه من استجابة سريعة لعملية فصل التوائم، داعيين المولى عز وجل بالتوفيق والسداد على كل ما تقدمه لخدمة الإسلام والمسلمين ومساعدة المحتاجين.