دول البريكس تريد نهجاً انفتاحياً في العلاقات الدولية

أكدت دول مجموعة البريكس الخمس التي تعتبر الصين أكبرها ثقلاً، اثر قمتها اليوم (الخميس) في برازيليا، تصميمها على «تجاوز التحديات التي تطرح على خيار العلاقات المتعددة الأطراف»، في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة.
وأكدت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا في البيان الختامي لقمتها أن نهج العلاقات المتعددة الأطراف يجب «أن يتعزز ويتم إصلاحه» لكي يكون «أكثر انفتاحاً».
وشددت دول المجموعة، في أوج الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على أنه «من الأساسي أن يتجنب أعضاء منظمة التجارة العالمية أي إجراء أحادي الجانب وحمائي».
وكان الرئيس الصيني شي جيبينغ قد أشار الى ذلك صباح اليوم حين قال: «إن النزعة الحمائية الصاعدة والنهج الأحادي يخلقان عجزا في الحوكمة والتنمية والثقة».
وحول النزاع السوري عبرت الدول الخمس عن «اقتناعها بأنه لا يوجد حل عسكري» في سوريا مجددة تأكيد «التزامها القوي بسيادة واستقلال» سوريا.
ولم يشر البيان إلى الوضع في فنزويلا حيث يدعم الرئيس البرازيلي قائد المعارضة خوان غوايدو في حين تدعم الصين وروسيا الرئيس نيكولاس مادورو.
وفي ملف المناخ أكدت دول البريكس مجددا «التزامها بالتنمية المستدامة» و«بتنفيذ اتفاق باريس» الذي كان رئيس البرازيل هدد في فترة ما بالانسحاب منه.
وشهدت قمة بريكس التي شكلت الحدث الدولي الأول الذي تنظمه حكومة بولسونارو، تقاربا واضحا بين البرازيل والصين، من منطلق عمليّ. واعتمد الرئيس البرازيلي موقف التوازن بين الحرص على التقارب مع الصين أكبر شريك تجاري للبرازيل، والحرص على عدم إغضاب الحليف الأميركي الكبير. وقال اليوم: «لا أدخل هذه الحرب التجارية. والبرازيل تتاجر مع الجميع».
من جهته، تحدث الرئيس الصيني عن مستقبل واعد للعلاقات التجارية بين الصين والبرازيل قائمة على «ثقة متبادلة متزايدة».