تناول العشاء بعد السادسة مساءً يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء - 15 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 12 نوفمبر 2019 مـ
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت دراسة علمية حديثة إن تناول العشاء بعد الساعة السادسة مساء قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
وبحسب صحيفة «صن» البريطانية، فقد قام الباحثون القائمون على الدراسة، والذين ينتمون لجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، بجمع بيانات عن النظام الغذائي لـ112 شخصا تبلغ أعمارهم 33 عاما في المتوسط، لمدة عام.
وتم إجراء فحوصات على القلب قبل بدء الدراسة وفي نهايتها، وطلب الباحثون من المشاركين تسجيل نوع وكمية الطعام الذي يتناولونه في العشاء خلال تلك الفترة.
وأظهرت النتائج، التي ستُعرض في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأميركية في فيلادلفيا، أن تناول الطعام بعد الساعة 6 مساءً مرتبط بسوء صحة القلب، وأن أولئك الذين تناولوا نسبة أعلى من السعرات الحرارية بعد السادسة كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة مؤشر كتلة الجسم، وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.
وقال الدكتور نور مكارم، الذي شارك في الدراسة: «معظم الأطباء والخبراء الصحيين ينصحون مرضاهم بتتبع حميات وأنظمة صحية، يركز أغلبها على نوعية وكمية الطعام الذي ينبغي تناوله، إلا أن أحدا لم يفكر في تأثير توقيت تناول الطعام على صحة الإنسان».
وأكدت نتائج الدراسة أن تناول العشاء في وقت مبكر قد يكون طريقة «بسيطة» لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحد من الوفيات المرتبطة بهذه الأمراض.

إقرأ أيضاً ...