مقتل عشرات الانقلابيين في معارك صعدة وحجة

سقط عشرات الانقلابيين بين قتيل وجريح، الأربعاء، في معارك مع الجيش الوطني اليمني في المنطقة العسكرية الخامسة بمحافظة حجة، شمال غربي صنعاء، وذلك في عملية صد هجوم نفذته عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية على منطقة الطينة، شمال مديرية عبس، شمال غربي حجة، بحسب ما أكده مصدر عسكري.
جاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة من سقوط عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية بين قتيل وجريح، خلال مواجهات مع الجيش الوطني في المنطقة العسكرية الخامسة، عقب تصدي الجيش لمحاولات تسلل مجاميع حوثية إلى مواقع الجيش في قرية الشبكة، بعزلة بني حسن شمال مديرية عبس، وفقاً لما أكده مصدر عسكري قال لـ«الشرق الأوسط» إن «الجيش الوطني، المسنود من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، يواصل تكبيد الميليشيات الانقلابية، منذ أيام، خلال المعارك وغارات التحالف، الخسائر البشرية والمادية؛ حيث تمكنت قوات الجيش الوطني من إحراز تقدمات كبيرة، وتحرير عدد من المواقع والقرى التي كانت خاضعة لسيطرة الانقلابيين، وأبرزها مديريات مستباء وعبس وحرض».
إلى ذلك، تكبدت ميليشيات الانقلاب، خلال الـ48 ساعة الماضية، خسائر بشرية ومادية في ثلاث جبهات رئيسية بمعقلها بمحافظة صعدة، شمال غربي صنعاء، رازح والضاهر وباقم، وذلك في معارك مع الجيش الوطني، وغارات مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن.
ونقلت قناة «العربية» عن مصدر قوله إن «القيادي الحوثي حمزة الشعباني، قائد عمليات (لواء الصماد 2) قتل مع عشرات من عناصر الميليشيات خلال مواجهات مع قوات الجيش الوطني، في جبهة الملاحيط بمديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة».
وقال متحدث باسم المنطقة العسكرية الخامسة إن «قوات الجيش، وبمساندة طائرات تحالف دعم الشرعية، تمكنت من استدراج عناصر ميليشيات الحوثي، بعد رصد تحركات لها في محاولة لشن هجمات على مواقع الجيش. وتم صد الهجوم وتوجيه ضربة قاسية لهم، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات بينهم عناصر قيادية، بينما لاذت بقية العناصر الحوثية بالفرار مخلفة وراءها كميات من الذخائر والأسلحة وأجهزة الاتصالات».
وأعلن الجيش الوطني سقوط 16 انقلابياً، الثلاثاء، بين قتيل وجريح، في معارك مع الجيش في جبهة رازح، غرب. ونقل عبر موقعه الرسمي «سبتمبر.نت» عن قائد مدفعية محور رازح العقيد عدنان جسار، تأكيده أن «مدفعية الجيش الوطني استهدفت تجمعاً لميليشيا الحوثي في بني معين بمديرية رازح، وأصابت التجمع الحوثي بدقة عالية، وذلك خلال استعداهم للتسلل إلى مواقع الجيش الوطني التي حررها يوم الاثنين».
وقال إن «القصف أسفر عن مصرع أكثر من ستة عناصر من الميليشيا الحوثية، وإصابة 10 آخرين»، مضيفاً أن «الخسائر التي لحقت بالحوثيين تمثل ضربة كبيرة لهم، تضاف إلى سجل الضربات الموجعة التي تلاحق تجمعاتهم من وقت لآخر وعلى مختلف الجبهات».
من جانبه، أشاد قائد محور رازح اللواء حمود الخرام «بجهود قوات الجيش الوطني المرابطين في مواقع الشرف والبطولة، للتصدي لعصابات الحوثي الإجرامية المدعومة من إيران». وأكد على «أهمية الاستعداد والجاهزية التامة والثبات أمام كل التحديات، مهما كان حجمها، موضحاً أن قوات الجيش الوطني مستمرة في عملية استكمال تحرير ما تبقى من مديرية رازح».
وفي الضاهر، جنوب غربي صعدة، استدرج الجيش الوطني مجاميع من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، إلى كمين محكم. ونقل مركز إعلام الجيش عن مصدر عسكري تأكيده أن «قوات الجيش الوطني المرابطة في جبهة الملاحيط رصدت، خلال اليومين الماضيين، تحركات مكثفة لميليشيات الحوثي، تنبئ بمحاولتها تنفيذ هجمات على مواقع الجيش في الظاهر». موضحاً أن «قوات الجيش وضعت خطة محكمة لاستدراج هذه المجاميع، وتوجيه ضربة قاسية لها، وهو ما تم باستدراجها إلى بعض المواقع في جبهة الملاحيط، ومن ثم جرى التعامل معها بإسناد من تحالف دعم الشرعية». وأكد المصدر ذاته أن «العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية سقطوا بين قتيل وجريح، بنيران الجيش وبغارات مقاتلات التحالف»، وأن «كثيراً من عناصر الميليشيات فرت من المواقع التي تسللت إليها، مخلفة وراءها كميات من الذخائر والأسلحة وأجهزة الاتصالات».
وقال إن «الجيش الوطني تمكن، الثلاثاء، من القضاء على العناصر الحوثية المهاجمة، وإعادة الأمور إلى طبيعتها في المنطقة»، لافتاً إلى أن «قادة الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً تحاول صناعة انتصارات وهمية، لاقتياد المغرر بهم إلى محارق الموت»، مؤكداً «الجاهزية العالية التي يتمتع بها الجيش في مديرية الظاهر وبقية المديريات بمحافظة صعدة، واستعدادهم لمواصلة التقدم حتى دحر الميليشيات الحوثية الإرهابية من المحافظة بالكامل، وتخليص المواطنين من ظلمها وجبروتها، ورفع علم الجمهورية في جبال مران، وفاء لعهد فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير الركن عبد ربه منصور هادي».
أما في البقع، شمال صعدة، فتكبدت الميليشيات الحوثية الخسائر البشرية الكبيرة في معاركها مع الجيش الوطني، المسنود من تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال قائد لواء التوحيد، العميد عبد الرحمن اللوم، إن «قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات ومدفعية تحالف دعم الشرعية، استهدفت رتلاً عسكرياً للميليشيات الحوثية في سلسلة جبال رشاحة الاستراتيجية، بعد محاولتها التسلل داخل التباب والمرتفعات».
وأضاف، بحسب مركز إعلام الجيش، أن «قوات الجيش الوطني من منتسبي (لواء التوحيد) كسرت هجوماً للميليشيات في جبال رشاحة الاستراتيجية والمليل التابعة لمديرية كتاف والبقع، وتكبدت الميليشيات في المعارك الدائرة التي حاولت فيها اختراق قطاعات رشاحة والمليل والبقع عشرات القتلى والجرحى، وتدمير عشرات الآليات القتالية دون إحراز أي تقدم يذكر».
وأكد قائد «لواء التوحيد» أن «قوات الجيش الوطني على مستوى عالٍ من الجاهزية والقتالية، ومواصلة عملياتها حتى تحرير كامل التراب من الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً».