بومبيو يجدد التزام واشنطن باستقرار لبنان

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أمس، التزامها باستقرار لبنان والمنطقة في ذكرى الهجوم الانتحاري على مقر «المارينز» في بيروت عام 1983؛ ما أدى إلى مقتل 241 جنديا أميركيا، بالإضافة إلى جنود فرنسيين استهدفت وحدتهم بهجوم متزامن. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إنه «في مثل هذا اليوم قبل 36 عاما قاد انتحاريان من (حزب الله) المدعوم من إيران شاحنات إلى مبان قرب مطار بيروت الدولي تأوي جنودا أميركيين وفرنسيين من قوات حفظ السلام». وتسبب الهجوم في قتل 220 من مشاة البحرية الأميركية و18 من البحارة، بالإضافة إلى ثلاثة جنود آخرين وعدد من الجنود الفرنسيين.
وأوضح البيان أنه من الواجب تذكر تضحياتهم والخسائر الفادحة التي عانت منها عائلاتهم وأصدقاؤهم وشركاؤهم، مشيرا إلى أن الحزن بسبب «العمل الإرهابي الخسيس الذي ارتكب ضد الجنود لا يزال عميقا كما كان دائما».
وأعاد البيان ما قاله الرئيس الأميركي الأسبق، رونالد ريغان، حينها من حديقة البيت الأبيض في 1983، «هذه الأعمال تكشف بشكل واضح جدا الطبيعة الوحشية لأولئك الذين سيتولون السلطة إذا أتيحت لهم الفرصة وأخرجونا من تلك المنطقة». وجدد بومبيو القول إن واشنطن مصممة أكثر من أي وقت مضى على الرد على الذين يهددون «سيادة هذه المنطقة الحيوية واستقرارها وازدهارها».