جونسون ينتظر رداً من بروكسل على طلب تأجيل «بريكست»

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الأربعاء)، إنه ينتظر رداً من بروكسل على طلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست»، قبل أن يقرر خطواته المقبلة.
وشدد جونسون في جلسة استجواب عقدها مجلس العموم (البرلمان) على أن طلب التأجيل صدر عن البرلمان وليس عنه. وأكد أنه ما زال يريد خروج بريطانيا من الاتحاد في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وأضاف: «لا يمكننا الآن أن نعرف ما الذي سيفعله الاتحاد الأوروبي رداً على الطلب من البرلمان.إننا ننتظر ردهم». وتابع: «لا أعتقد أن شعب هذا البلد يريد تأجيلاً. لا أريد تأجيلاً».
وكان جونسون قد أعلن مساء أمس (الثلاثاء) أنه سيوقف إجراء تصويت آخر على مشروع اتفاق «بريكست» الذي عقده مع الاتحاد الأوروبي بعدما رفضت غالبية النواب جدوله الزمني المحدد بثلاثة أيام لدرسه، وفق وكالة الأنباء الألمانية.
وفي دبلن، أعلن رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فارادكار أنه يؤيد دعوة رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك زعماء دول الاتحاد الأوروبي للموافقة على تأجيل «بريكست».
وأضاف فارادكار الذي يعتبر موقفه مؤثراً لأن بلاده هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تشترك بحدود برية مع بريطانيا، أن ما يُسمى «التمديد المرن» مطروح على الطاولة. وتوافق مع توسك في مكالمة هاتفية اليوم على أن ذلك سيجعل من الممكن لبريطانيا الخروج قبل 31 يناير (كانون الثاني) 2020، إذا صادق جميع الأطراف على اتفاق الانسحاب.
وفي برلين، أعربت الحكومة الألمانية عن انفتاحها حيال إرجاء جديد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال المتحدث باسمها شتيفن زايبرت، اليوم، إن ألمانيا لن تحبط إرجاء محتملا، مضيفاً أن توسك يعتزم مناقشة هذا الأمر مع الدول الأعضاء.
إلا أن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس كان أكثر تحفظاً، وقال في تصريح تلفزيوني: «عندما يدور الأمر حول إرجاء بريكست مجدداً حتى نهاية يناير من العام المقبل، يجب أن نعلم: ما سبب الإرجاء؟ ماذا سيحدث خلال هذه الفترة؟ هل سيكون هناك انتخابات في بريطانيا؟».