ترمب يرفع العقوبات عن تركيا بعد نجاح وقف النار

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الأربعاء)، أن الولايات المتحدة سترفع العقوبات التي فرضتها على تركيا، مشيدا بنجاح وقف إطلاق النار على الحدود التركية السورية.
وقال في كلمة عبر التلفزيون: «في وقت سابق من صباح اليوم، أبلغت الحكومة التركية إدارتي بأنها ستوقف العمليات القتالية وهجومها في سوريا ما يجعل وقف إطلاق النار دائما... لذا، أمرت وزير الخزانة برفع كل العقوبات التي فرضت (على أنقرة) في 14 أكتوبر (تشرين الأول)».
وسبق لترمب أن أشاد قبل ساعات بالاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا لإخراج المقاتلين الأكراد من المنطقة على الحدود بين سوريا وتركيا، ووصفه بـ«النجاح الكبير». وكتب على «تويتر»: «نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا... تم إنشاء منطقة آمنة... وقف إطلاق النار صمد والمهمات القتالية انتهت... الأكراد آمنون وعملوا بشكل جيد معنا... وأسرى (داعش) المسجونون تم تأمينهم».
وبموجب اتفاق تم التوصل إليه أمس (الثلاثاء) في منتجع سوتشي الروسي، تسهّل موسكو انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من مساحات تمتد بين نهر الفرات والحدود العراقية.
كما تحتفظ تركيا بمنطقة أخرى في شمال شرقي سوريا ينتشر فيها جيشها بين بلدتي رأس العين وتل أبيض وطولها 120 كلم سيطرت عليها خلال هجومها الذي أطلقته في 9 أكتوبر (تشرين الأول) ضد وحدات حماية الشعب الكردية.