أمطار غزيرة تصيب شوارع القاهرة بالشلل وتعطل الدراسة

شهد عدد من المناطق في مصر أمس (الثلاثاء) أمطاراً غزيرة نتيجة لسوء الأحوال الجوية ما أصاب شوارع القاهرة بالشلل، فيما قررت الحكومة المصرية إغلاق المدارس والجامعات اليوم (الأربعاء) في ثلاث محافظات من بينها القاهرة، وذلك بعد تنبؤات بأمطار أكثر غزارة.
وقال بيان الحكومة المصرية أمس: «بناء على تقارير من هيئة الأرصاد الجوية بشأن احتمال سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى أكثر مما حدث أمس (الثلاثاء)، فقد تقرر تعطيل الدراسة غداً بكل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بجميع المدارس والجامعات».
وأكدت هيئة الأرصاد الجوية في بيان أنه من المتوقع سقوط أمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والدلتا والوجه البحري، وسيناء قد تمتد إلى محافظة شمال سيناء وجنوب حلايب وشلاتين لتكون غزيرة ورعدية أحياناً على مناطق من شمال البلاد.
واجتاحت الأمطار الغزيرة شوارع بأكملها أمس واليوم، مما أدى إلى تكدس مروري وشلل تام لحركة الطرق في مناطق بالقاهرة أبرزها أحياء مدينة نصر ومصر الجديدة (شرق القاهرة) والمعادي (جنوب) حتى ساعة متأخرة من الليل.
واستمر الشلل المروري بعدد من الطرق الرئيسية في القاهرة حتى صباح اليوم، أبرزها الطريق الدائري، ومنطقة كورنيش النيل، بحسب وسائل إعلام مصرية.
وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ أمس (الثلاثاء) صوراً ومقاطع فيديو من الزحام نتيجة تجمع مياه الأمطار في القاهرة، خصوصاً في منطقتي مصر الجديدة والتجمّع الخامس، وأدى الزحام إلى تأخر مواطنين لساعات حتى الوصول لمنازلهم. ومن بين ذلك تأخر إحدى المركبات التي تقل طلاباً من إحدى مدارس منطقة التجمّع الخامس حتى منطقة مدينة نصر، حيث بقي الأطفال في الزحام حتى ما يقارب من التاسعة مساء (بتوقيت القاهرة) بسبب مياه الأمطار المتجمعة في عدد من الطرق.
وتداول مواطنون صوراً لسيارات غارقة وسكانا يسبحون في المياه للمرور للضفة الأخرى من الشارع، بعد غرق أنفاق وطرق، مثل نفق العروبة بطريق صلاح سالم المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي، على الرغم أنه نادراً ما تسقط الأمطار في القاهرة التي لا تتمتع أغلب شوارعها بنظام لصرف مياه المطر.
وذكرت تقارير صحافية اليوم أن طفلة لقيت مصرعها صعقاً بالكهرباء بسبب الأمطار في منطقة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية (شمال شرق العاصمة)، وذلك أثناء عودتها من المدرسة، وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انتشال أحد عمال «لودر» لجثة الطفلة.
ونقلت الوكالة الرسمية المصرية وجود حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بعدة محافظات، اليوم، حيث تكثف الأجهزة المعنية جهودها لمواجهة تقلبات الطقس والسقوط الغزير للأمطار.
ووجه مسؤولون مصريون بسرعة تحرك فرق انتشار سريع من أجل السيطرة على مياه الأمطار، إذ أمر محافظ القاهرة خالد عبد العال بتوزيع الشفاطات العملاقة بالمحاور الرئيسية وتدعيم المناطق بفرق إنقاذ، وتوفير شفاطات بالأحياء لإزالة أي تجمعات مائية، بما لا يؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع. ووجه محافظ الجيزة، أحمد راشد، بنشر فرق انتشار سريع لسيارات شفط لإزالة أي آثار للأمطار ولفرق الطوارئ ومواجهة أي تجمعات مياه وإزالة أي بؤر مياه، وفقا لما نقلته وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية.
وتأثرت حركة الطيران بالأمطار الشديدة التي ضربت مصر أمس (الثلاثاء)، إذ أعلنت شركة مصر للطيران تأخير مواعيد إقلاع طائراتها من مطار القاهرة بسبب الأمطار الشديدة التي أغلقت الطرق المؤدية إلى المطار وأدّت إلى تأخّر وصول الركاب.
وأضاف بيان شركة مصر للطيران أنه «تقرر تأخير بعض رحلات الشركة التي تقلع من مطار القاهرة مساء الثلاثاء لحين وصول أكبر عدد من الركاب الحاجزين على متن هذه الرحلات حفاظاً على التزاماتهم ومواعيدهم المقررة في السفر لوجهاتهم المختلفة».
وكانت شركة ميناء القاهرة الجوي قد قررت غلق صالة وصول الرحلات الداخلية في المطار «بسبب تراكم مياه الأمطار الغزيرة داخل الصالة، وانخفاض الصالة عن الأرض بعدة أمتار».
وكان عدد من الأحياء الجديدة في العاصمة المصرية قد تعرض لضربة أمطار مشابهة العام الماضي، تسببت في إيقاف عدد من المسؤولين المحليين بتهم «الفساد وإهدار المال العام» وذلك في أبريل (نيسان) 2018، بعد تحقيقات بشأن تضرر سكان هذه الأحياء جراء تجمع مياه الأمطار بشكل أعاق الحركة نتيجة موجة من الطقس السيئ الذي ضرب البلاد ووصل في بعض المناطق إلى حد السيول.