محكمة تمنح الولايات المتحدة ملكية سفينة شحن كورية شمالية مصادَرة

منحت محكمة في نيويورك رسمياً الولايات المتحدة ملكية سفينة شحن كورية شمالية تمت مصادرتها لانتهاكها العقوبات الدوليّة، طبقاً لوزارة العدل، اليوم (الثلاثاء).
وتم احتجاز سفينة الشحن الكورية الشمالية «وايز أونست» بتهمة انتهاك العقوبات الدولية لنقلها كميات من الفحم بقيمة ثلاثة ملايين دولار بينما كانت في المياه الإقليمية لإندونيسيا العام الماضي قبل تسليمها للسلطات الأميركية، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقررت المحكمة في جنوب نيويورك تسليم السفينة لواشنطن وطالبت وزارة الخزانة بـ«التخلص منها»، حسب القرار الذي نشرته وزارة العدل.
وبدأت إجراءات بيع السفينة، حسب قوات خفر السواحل الأميركيين الذين أعلنوا في وقت سابق هذا الشهر وضع السفينة في مزاد علنيّ.
وقامت قاطرة سفن بسحبها من باغو باغو في ساموا الأميركية، حيث كانت محتجزة دون أن تكشف عن هوية المشتري أو الثمن.
وكانت عائلتا أوتو وارمبير، وهو طالب أميركي توفي بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه في بيونغ يانغ وهو في غيبوبة، وكيم دونغ شيك، القس الذي يُعتقد أنه تعرض للاعتقال والتعذيب والإعدام عام 2000، قد قدمت التماسات قانونية ضد السفينة. لكن ليس واضحاً ما إذا كانوا سيحصلون على أي أموال من عملية البيع، مع إعلان المحكمة الصادر أمس (الاثنين)، أن هذه العائلات «حلت» مشكلة الالتماسات مع الولايات المتحدة.
من جهته، اعتبر نائب المدعي العام لشؤون الأمن القومي جون ديميرز، أنّ «قرار المصادرة يُنهي مسيرة (وايز أونست) كأهم سفن كوريا الشمالية انتهاكاً للعقوبات».
واحتجّت بيونغ يانغ على مصادرة السفينة وحذّرت من «عواقب وخيمة» في حال عدم استردادها.
وتخضع كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات أقرها مجلس الأمن الدولي لإرغامها على التخلي عن برامجها النووية والباليستية.