الصين مستعدّة لإطلاق محادثات حول اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي

أبدى وزير الخارجية الصيني، اليوم (الإثنين)، تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول الاستثمارات المتبادلة، داعيا في الوقت نفسه إلى إجراء محادثات في أقرب وقت حول اتفاق تجارة حرة.
وقال وانغ يي لوكالة الصحافة الفرنسية في باريس إن لائحة القطاعات التي لا تزال الصين ترفض إتاحتها أمام الاستثمارات الأجنبية تتقلّص، وإن البلاد تبدي انفتاحا متزايدا مما «يولّد ظروفا مؤاتية لإنجاز اتفاق حول الاستثمارات المتبادلة». وأضاف: «نحن واثقون بأن هذا الاتفاق سينجز» مع الأوروبيين، لافتاً إلى أن المفاوضات «تحقق تقدما جيدا».
وتابع أن «القمة التي عقدت هذا العام (بين الاتحاد الأوروبي والصين) شهدت توافقا لدى قادة الجانبين على ضرورة تحقيق تقدّم حاسم في المفاوضات قبل حلول نهاية العام، للسماح بإنجاز اتفاق نوعي في العام 2020».
وأكد وانغ انفتاح الصين على «إطلاق محادثات حول اتفاق تجارة حرة بين الصين والاتحاد الأوروبي»، داعياً لإجراء دراسة جدوى على المدى القصير، مشيراً إلى أن «الصين والاتحاد الأوروبي أكبر شريكين اقتصاديين وتجاريين».
وقال وانغ إنه سيتم توقيع عدد كبير من العقود يراوح بين 30 و40 عقدا بين بكين وباريس خلال الزيارة التي سيجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الصين من الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى السادس منه.