هيلاري كلينتون تسخر من رسالة ترمب إلى إردوغان

نشرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تغريدة أمس (الأحد)، سخرت فيها من الرسالة التي أرسلها الرئيس دونالد ترمب إلى نظيره التركي رجب طيب إردوغان، في اليوم الذي شنت فيه تركيا هجومها في شمال سوريا.
وتضمنت التغريدة رسالة ساخرة موجهة افتراضياً من جون إف. كيندي خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. وكُتبت بالأسلوب الانفعالي الذي استخدمه ترمب في رسالته الأخيرة إلى تركيا.
والرسالة الساخرة كُتبت على ورقة بترويسة مفترضة للبيت الأبيض وموجهة إلى الزعيم الروسي آنذاك نيكيتا خروتشيف.
وتبدأ الرسالة المزعومة من الرئيس كيندي: «لا تكن مغفلاً، حسناً... أخرج صواريخك من كوبا».
وتضيف: «الجميع سيقولون: أحسنت يا خروتشيف أنت الأفضل، لكن إن لم تفعل ذلك سيقول الجميع: يا له من أحمق، ويهزأون ببلدك القمامة».
وتُذكّر الرسالة بالنبرة الغريبة لرسالة ترمب في 9 أكتوبر (تشرين الأول) إلى إردوغان التي حذر فيها من أنه سيدمر اقتصاد تركيا إذا ذهب غزوها لسوريا بعيداً.
وكتب الرئيس الأميركي في الرسالة التي أكد البيت الأبيض لوكالة الصحافة الفرنسية صحتها: «لا تريد أن تكون مسؤولاً عن مقتل آلاف الأشخاص، ولا أريد أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي... وسوف أدمره».
وأنهى ترمب رسالته قائلاً: «لا تكن رجلاً متصلباً. لا تكن أحمق»، مضيفاً: «سوف أتصل بك لاحقاً».
وتختم الرسالة الساخرة من كيندي إلى خروتشيف بالقول: «أنت تجعلني أفقد أعصابي. سأتصل بك لاحقاً»، مع التوقيع: «عناق من جون فيتزجيرالد كيندي».
ومزحت كلينتون قائلة إن الرسالة «كانت في الأرشيف».
ودعمت الديمقراطية كلينتون التي هزمها الجمهوري ترمب في انتخابات 2016، إجراءات بهدف عزله على خلفية اتصالاته بأوكرانيا، ولا تزال تتعرض لهجمات منه خلال خطاباته.
وخلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، تواجه كيندي وخروتشيف وسط توترات دبلوماسية شديدة هددت بدفع القوتين العظميين إلى شفير حرب نووية.
ورصدت الولايات المتحدة منشآت للصواريخ السوفياتية في كوبا، قبالة سواحل فلوريدا، وفرض كيندي حصاراً على الجزيرة.
وعادت سفن سوفياتية محملة بصواريخ نووية كانت متجهة إلى كوبا، أدراجها في اللحظة الأخيرة بعد اتفاق سري مع واشنطن.