إيطاليا: سالفيني يجمع أنصاره في روما اليوم لإطلاق حملة استعادة السلطة

دعا زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني أنصاره في أنحاء إيطاليا إلى تجمع كبير في روما، اليوم (السبت)، ضد الحكومة، مؤكدا أنه «تحرك مؤسِّس» لاستعادته السلطة.
وستنقل عشرة قطارات خاصة ومئات الحافلات أنصار زعيم حزب الرابطة اليميني القومي من كل أنحاء إيطاليا. وقال المنظمون إنهم يريدون أن يكون التجمع «التحرك المؤسس لمشروع يهدف إلى توسيع الحزب ليشمل قوى متنوعة» تمهيدا للانتخابات المقبلة.
ويدعو سالفيني (46 عاما) في إعلان دعائي تلفزيوني الإيطاليين إلى المشاركة في التجمع بعد ظهر اليوم في يوم «الفخر الإيطالي» في روما، ويقول: «جاء دورك، إيطاليا تريد أن نحبها ونحميها».
والتجمع هو الأول منذ أن تسبب سالفيني بانهيار الأغلبية التي كان يشكلها مع حركة خمس نجوم المعادية للنظام القائم، ويراد منه الاعتراض على شرعية الحكومة الجديدة التي شكلها حليفه السابق مع الحزب الديموقراطي اليساري ويرأسها المستقلّ جوزيبي كونتي، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان سالفيني يأمل بانسحابه من التحالف الذي كان الرجل القوي ووزير الداخلية فيه، في الدعوة إلى انتخابات مبكرة يتولى بعدها قيادة البلاد إذ إن استطلاعات الرأي كانت تتوقع حينذاك حصوله على 38 في المائة من الأصوات. لكن استراتيجيته أخفقت واضطر لمغادرة الحكومة.
وتشير الاستطلاعات حاليا إلى أن سالفيني يتمتع بدعم بين 30 و33 في المائة من الناخبين بما يُبقي الرابطة الحزب الأول في البلاد. أما حزب خمس نجوم والحزب الديموقراطي فتتراوح نسبة التأييد لكل منهما بين 18 و20 في المائة من نيّات التصويت.
وبينما تسعى الأغلبية إلى تغيير القانون الانتخابي لنسف استراتيجيته التي تهدف إلى توليه السلطة بمفرده في البلاد، يحاول سالفيني جمع أحزاب اليمين واليمين القومي حوله. لذلك دعا رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني (83 عاما) زعيم حزب إيطاليا إلى الأمام الذي يبدو منفتحا على تحالف معه، وكذلك الحزب اليميني القومي الآخر «إخوة إيطاليا» اللذين يمكن أن يحصل كل منهما على ثمانية في المائة من الأصوات، إلى المشاركة في تجمع اليوم.
وبالتزامن مع تجمع سلفيني، دعا رئيس الحكومة السابق ماتيو رينزي (44 عاما) أنصاره إلى تجمعهم السنوي في معقله فلورنسا لإطلاق حزبه الجديد «إيطاليا الحية».