النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في تونس تثبت فوز قيس سعيد

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس اليوم (الخميس) النتائج النهائية لانتخابات الجولة الثانية للرئاسية والتي ثبتت فوز قيس سعيد بفارق كبير عن منافسه نبيل القروي.
واعتمدت الهيئة النتائج الأولية بعد أن امتنع المرشح الخاسر نبيل القروي عن تقديم أي طعن في النتائج وتهنئته في وقت سابق للمرشح الفائز.
وكان المرشح المستقل سعيد فاز بنسبة 71.‏72 في المائة من أصوات الناخبين في مقابل 29.‏27 في المائة للقروي. ويمهد هذا الإعلان لأداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية في جلسة عامة استثنائية للبرلمان سيحدَّد موعدها في وقت لاحق هذا الأسبوع.
وكانت تونس شهدت انتخابات تشريعية في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أسفرت عن فوز حركة النهضة الإسلامية بأكثرية ضئيلة ضيقة أمام منافسها حزب «قلب تونس» الليبرالي.
ويتوقع أن تعلن الهيئة النتائج النهائية للتشريعية بعد استيفاء الفترة المخصصة للطعون في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وستكون أولى مهمات سعيد في الفترة المقبلة تكليف مرشح لحزب الأغلبية تأليف حكومة جديدة.
ومع انتهاء الانتخابات الرئاسية المبكرة تكون هيئة الانتخابات قد نجحت في احترام الآجال الدستورية للرئاسة المؤقتة التي تولاها رئيس البرلمان محمد الناصر منذ وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي يوم 25 يوليو (تموز) الماضي. وتقتضي الآجال أن لا تتجاوز الرئاسة المؤقتة 90 يوما تنتهي في 23 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.