خيبة أمل في مصر بعد تأجيل قمة الأهلي والزمالك

سادت حالة من الإحباط بين جماهير كرة القدم المصرية، بعد أن خاب أملها سريعاً في الاستمتاع بمسابقة منتظمة للدوري الممتاز لكرة القدم، عقب الإعلان عن تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك لأسباب أمنية.
وأضرت التأجيلات المستمرة للمباريات بمستوى اللعبة في البلاد في السنوات الماضية، بجانب وضع قرعة مباشرة تجنب الأهلي والزمالك الاصطدام إلا في نهاية كل دور.
وشعر الجميع بالتفاؤل عند انطلاق الموسم الجديد، بعد وعود من اللجنة المؤقتة التي تدير الاتحاد المصري للعبة، بالالتزام بجدول منتظم وبمواعيد ثابتة.
وقال عمرو الجنايني رئيس اللجنة قبل انطلاق الموسم في تصريحات تلفزيونية: «نحن ملتزمون بإعداد جدول مباريات مثل الموجود في إنجلترا وإسبانيا وأي دولة أوروبية. سيتم تحديد موعد البداية والنهاية بالساعة، وليس التاريخ فقط»، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأسفرت قرعة الدوري عن قمة مبكرة بين الأهلي حامل اللقب وغريمه الأزلي الزمالك، في الجولة الرابعة؛ لكن فوجئ الجميع بقرار متأخر أمس الثلاثاء، بتأجيل المباراة التي كانت مقررة السبت المقبل، لأجل غير مسمى.
وعبر مشجعون عن خيبة أملهم بسبب القرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. وقال الاتحاد المصري في بيان، إن قرار التأجيل جاء «على ضوء تلقيه تعليمات أمنية في هذا الشأن».
ويتصدر الأهلي الترتيب برصيد تسع نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين عن الزمالك وبيراميدز والمقاولون العرب.
وقرر الاتحاد المصري تقديم موعد مباراة الزمالك والمقاولون العرب، لتقام يوم السبت المقبل بدلاً من القمة.
ولم يحسم الاتحاد المصري موقف الأهلي حتى الآن، سواء بتحديد مباراة أخرى له أو بالإعفاء من اللعب هذا الأسبوع.
ويشكل تأجيل المباريات أزمة في الدوري الذي توقف الموسم الماضي بسبب كأس الأمم الأفريقية في مصر، بين شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، ثم استأنف نشاطه قبل وقت قصير من انطلاق الموسم الجديد، ما يؤثر على الاستعداد البدني للاعبين.
ورفض نادي المقاولون العرب قرار اتحاد الكرة بتقديم مواجهة الزمالك من الجولة الخامسة إلى السبت المقبل.
وقال محمد عادل، المشرف العام على الكرة في نادي المقاولون، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية: «ما يحدث فوضى وعدم مسؤولية... كنت أستعد لمواجهة أسوان، وفجأة أواجه الزمالك! ما هذا التهريج؟!».
وأضاف: «سنرفض ونصعِّد الأمر... لن نقبل بهذا، وسنطالب بإلغاء الدوري لعدم وجود مساواة ولا تكافؤ فرص... وأندية كثيرة تتضامن معنا».
بدوره، طالب فرج عامر، رئيس نادي سموحة، بفتح ملف ما وصفه بـ«تمييز الأهلي والزمالك»، وشدد على تمسكه بمبدأ «العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص». وقال بعد تأجيل مواجهة الأهلي والزمالك: «نطالب بالعدالة والمساواة، الأهلي والزمالك حصلا على ميزة، فلماذا لا تستفيد بقية الأندية مثلهما بتأجيل مبارياتها».
كما رفض نادي مصر للمقاصة قرار اتحاد الكرة تأجيل مباراة الأهلي والزمالك، وطالب بالعدالة بين الأندية. وطالب نادي الجونة أيضاً بتأجيل مباراته مع نادي مصر المقررة الخميس، تطبيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.
ومن المفترض أن تنطلق مباريات الجولة الرابعة غداً الخميس؛ حيث يواجه بيراميدز مدربه السابق حسام حسن الذي يقود سموحة حالياً، على أمل انتزاع الصدارة.