محادثات بين دمشق وأنقرة... ودوريات روسية على «خط التماس»

بينما أعلنت موسكو أن هناك محادثات بين النظام السوري وتركيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم (الثلاثاء) أن الشرطة العسكرية الروسية تقوم بدوريات على خط التماس بين قوات النظام والقوات التركية شمال سوريا.
ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن الوزارة قولها إن قوات النظام المتحالفة مع روسيا تسيطر سيطرة كاملة على مدينة منبج بشمال سوريا وإن الجنود الروس ينسقون مع الجيش التركي في منطقة منبج.
وكانت وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام السوري قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن قوات النظام دخلت منبج، لكن مقاتلين معارضين تدعمهم تركيا قالوا لاحقا إن معظم من دخل منبج مقاتلون أكراد.
من جانبه، قال ألكسندر لافرينتييف مبعوث الكرملين إلى سوريا إن هناك محادثات جارية بين النظام السوري وتركيا، مؤكدا أن روسيا لن تسمح بأي اشتباك بين البلدين.
ووصف لافرينتييف الهجوم التركي في شمال شرقي سوريا بأنه «غير مقبول»، موضحا أن موسكو لم توافق على هذه العملية مسبقا.
كما أكد لافرينتييف أن روسيا توسطت في اتفاق بين النظام السوري والقوى الكردية مما سمح بدخول قوات النظام منطقة يسيطر عليها الأكراد.
وأضاف المبعوث، في تصريحات للصحافيين على هامش زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الرسمية لأبوظبي، أن المحادثات بين الأكراد والنظام جرت في قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا وأماكن أخرى.
وفي السياق ذاته، قالت وزارة الدفاع التركية إن جندياً تركياً قُتل وأصيب ثمانية آخرون اليوم بعد هجوم شنه مقاتلون أكراد في مدينة منبج بشمال سوريا، مضيفة أنه أمكن «تحييد» 15 مقاتلا كرديا على الأقل ردا على ذلك.
ومن جهتها، قالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان إن 23 من مسلحيها قتلوا في معارك مع القوات التركية بشمال سوريا أمس (الاثنين).
ولم يذكر البيان العدد الإجمالي للقتلى منذ بدء التوغل التركي في شمال شرقي سوريا الأسبوع الماضي.