ما بين الأوركسترا والفن التجريدي... الرياض تحتفي بـ«ثقافات من روسيا»

تنظمها وزارة الثقافة السعودية تزامناً مع زيارة الرئيس الروسي
الاثنين - 15 صفر 1441 هـ - 14 أكتوبر 2019 مـ
الرياض: عزيز مطهري

تدشن وزارة الثقافة السعودية، اليوم (الاثنين)، عدداً من الفعاليات تزامناً مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الرياض، من خلال عرض روائع الثقافة الروسية عبر فعاليات متنوعة ستقام في مركز الملك فهد الثقافي.
وتنظم الوزارة الفعاليات، بالشراكة مع صندوق الاستثمار الروسي المباشر، وذلك للاحتفاء بروائع ما أنتجته الثقافة الروسية بتاريخها الإبداعي العريق، وتأكيداً على عمق العلاقات التي تربط بين السعودية وروسيا.
وتتضمن الفعاليات عروضاً فنية متنوعة تُبرز قيمة الثقافة الروسية؛ من بينها معرض خاص بلوحات الفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي، ومعرض فني للذكاء الصناعي، بالإضافة إلى عروض أفلام روسية كلاسيكية وحديثة.
وتنطلق أولى الفعاليات مساء اليوم، تحت اسم «ثقافات من روسيا»، بحفل يتضمن أمسية موسيقية لأوركسترا تشايكوفسكي الروسية، التي ستقدم مجموعة من المعزوفات الشهيرة لأهم الموسيقيين العالميين، من بينهم سيرجي رحمانينوف ونيكولاي كورساكوف.
كما تضم الفعاليات معرض «الذكاء الصناعي وحوار الثقافات»، الذي يشارك فيه 10 فنانين قدموا أعمالاً فنية تم تنفيذها عبر برمجيات في الحاسب الآلي بأسلوب يحتوي على نظرة جديدة للعلاقة بين الفنان والمشاهدين.
ومن أبرز الأعمال التي يقدمها المعرض لوحة «ميموزا أوف باسيرباي» للفنان ماريو كلينغيمان، التي يشكك فيها بمبدأ الاكتمال، وعمل «انستوليشن تايم» للفنان قسطنطين نوفوسيولوف، الحائز  جائزة نوبل، الذي يتناول فيه موضوعات فلسفية يتم التعبير عنها في أوراق مرسومة باستخدام حبر الجرافين. ويشارك في المعرض الفنانان السعوديان مهند شونو ولولوة الحمود.
بالإضافة إلى ذلك، تضم فعاليات «ثقافات من روسيا» معرضاً لأعمال مؤسس الفن التجريدي الروسي، فاسيلي كاندينسكي، الذي توفي عام 1944. وتمثل لوحاته عرضاً فنياً باهراً يفيض لوناً وتعبيراً ويظهر فيه تفاصيل المنازل الخشبية والأواني والأدوات المنزلية وألعاب الأطفال وعجلات الغزل السائدة في القرنين التاسع عشر والعشرين.
وخلال فعاليات «ثقافات من روسيا»، ستعرض مجموعة من أهم الأفلام الروسية الكلاسيكية والحديثة، من بينها فيلم «المرآة» للمخرج الروسي القدير، أندريه تاركوفسكي، الذي يعد من العلامات المضيئة في تاريخ السينما العالمية. كما سيعرض الفيلم القصير الحائز على الأوسكار «الشيخ والبحر» للمخرج ألكسندر بيتروف، وفيلم «ستالينغراد» الذي يعد من أنجح الأفلام الروسية الحديثة، وقد تم إنتاجه عام 2013. ويقدم قصة شجاعة مجموعة من الروسيين واجهوا حصار القوات الألمانية في الحرب العالمية الثانية.
وسيتم عرض الأفلام في صالات العرض المخصصة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
يذكر أن وزارة الثقافة السعودية أتاحت المجال لحضور الجمهور من مختلف الشرائح لجميع الفعاليات المتاحة من خلال موقع إلكتروني مُخصص للتسجيل على الرابط: https:--www.moc.gov.sa-ar-events-3982.

إقرأ أيضاً ...