فان دايك ينافس ميسي ورونالدو على جائزة {فيفا} لأفضل لاعب في العالم

يعد الهولندي الدولي فيرجيل فان دايك، مدافع فريق ليفربول الإنجليزي، أبرز المرشحين لنيل جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، على حساب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة الإسباني، خلال الحفل الذي تستضيفه مدينة ميلانو الإيطالية اليوم.
كان فان دايك قد تفوق على ميسي ورونالدو بنيل جائزة أفضل لاعب في حفل جوائز الاتحاد الأوروبي (يويفا) هذا الصيف. وساهم العملاق الهولندي (193 سم و92 كلغ) في الموسم الماضي بقيادة ليفربول إلى التتويج بطلاً لدوري أبطال أوروبا، وإنهاء الدوري الإنجليزي الممتاز وصيفاً لمانشستر سيتي بفارق نقطة واحدة فقط.
كما اختير أفضل لاعب في الدوري المحلي لموسم 2018 - 2019، ليصبح أول مدافع يفوز بذلك منذ جون تيري، مع تشيلسي عام 2005.
ويدافع الهولندي عن ألوان ليفربول منذ يناير (كانون الثاني) 2018، حين انتقل إليه من سوثهامبتون، في صفقة قياسية حينها بالنسبة لمدافع، حيث بلغت 75 مليون جنيه إسترليني.
ومن جهته، نجح رونالدو (34 عاماً) في موسمه الأول مع يوفنتوس بنيل لقب الدوري المحلي الذي احتكره فريقه للموسم الثامن توالياً (سجل البرتغالي 21 هدفاً في الدوري، وحل رابعاً في ترتيب الهدافين).
كما أن النجم البرتغالي الذي اختير أفضل لاعب في إيطاليا قاد بلاده لإحراز لقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، إلا أن مشواره مع يوفنتوس في دوري الأبطال انتهى عند الدور ربع النهائي على يد أياكس أمستردام الهولندي، لكنه تألق بفضل ثلاثيته في مرمى أتلتيكو مدريد في إياب دور ثمن النهائي، بعد الخسارة بهدفين نظيفين ذهاباً.
ومن ناحيته، قاد ميسي (32 عاماً) برشلونة للقب الدوري الإسباني، وتوج بلقب هداف «لا ليغا» بـ36 هدفاً، ودوري أبطال أوروبا بـ12 هدفاً، لكنه خرج مع منتخب بلاده من الدور نصف النهائي لـ«كوبا أميركا»، على يد البرازيل التي توجت لاحقاً باللقب.
وأشارت صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية إلى أن إيقاف ميسي لفترة 3 أشهر، على خلفية انتقاده لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) خلال البطولة القارية، قد يؤثر على فرصه بالجائزة، لكونها تلحظ «السلوك العام داخل وخارج الملعب».
وعند السيدات، تنحصر المنافسة بين بطلتي العالم بمنتخب الولايات المتحدة المتوج في فرنسا هذا العام، ميغان رابينو وأليكس مورغان، إلى جانب البريطانية لوسي برونس التي تلعب في نادي ليون الفرنسي.
ويتنافس على لقب أفضل مدرب 3 يزاولون مهنتهم في الدوري الإنجليزي، وهم: الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول، والأرجنتيني مارويسيو بوكيتينو (توتنهام هوتسبير، وصيف بطل أوروبا الموسم الماضي)، والإسباني جوسيب غوارديولا الذي قاد مانشستر سيتي لإحراز ثلاثية تاريخية محلية (الدوري، والكأس، وكأس الرابطة) في الموسم المنصرم.
أما جائزة أفضل مدرب لمنتخب سيدات، فيتنافس عليها مدرب إنجلترا فيل نيفيل، ومدربة الولايات المتحدة جيل إيليس، ومدربة هولندا سارينا فيغمان. ويتم اختيار الفائز من خلال عملية تصويت يشارك فيها قادة المنتخبات الوطنية ومدربوها، إضافة إلى الصحافيين والمشجعين.