هادي يشدد على إنقاذ «العملة» ويوصي خليفة اليماني بالمرجعيات الثلاث

شدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال استقباله مسؤولين حكوميين في الرياض أمس على العمل من أجل إنقاذ العملة الوطنية (الريال) من التدهور بعد أن شهدت الأيام الماضية تراجعاً مستمراً في قيمتها أمام العملات الأخرى، كما شدد على ضرورة الاستمرار في مواجهة الانقلاب الحوثي والتمسك بالمرجعيات الثلاث لإنجاز السلام.
واستقبل الرئيس اليمني وزيري المالية والخارجية في مقر إقامته أمس، إذ أديا أمامه اليمين القانونية عقب تعيينهما أخيراً في المنصبين، كما استقبل محافظ البنك المركزي الجديد، أحمد عبيد الفضلي.
وكان الرئيس اليمني أصدر الخميس قرارات رئاسية قضت بتعيين السفير محمد عبد الله الحضرمي وزيراً للخارجية، وسالم بن بريك وزيراً للمالية وأحمد عبيد الفضلي محافظاً للبنك المركزي اليمني.
وفي حين كان منصب وزير الخارجية شاغراً منذ استقالة الوزير السابق خالد اليماني في يونيو (حزيران) الماضي، أزاحت قرارات الرئيس هادي محافظ البنك المركزي حافظ معياد من منصبه، كما أزاحت الفضلي من منصبه وزيراً للمالية وكلفته تولي مهمة رئاسة البنك.
وكانت مصادر حكومية توقعت قيام الرئيس هادي بتعديل واسع على حكومة رئيس الوزراء معين عبد الملك، غير أن القرارات الأخيرة اكتفت بالمناصب الثلاثة، في وقت لا يزال منصب وزير الأشغال شاغراً منذ تولي عبد الملك رئاسة الحكومة خلفاً لأحمد عبيد بن دغر.
وأكد هادي خلال لقائه مع محافظ البنك المركزي أحمد عبيد الفضلي ووزير المالية سالم بن بريك «على العمل الجاد وبالإمكانيات المتاحة للحفاظ على استقرار أسواق الصرف ومواجهة المتلاعبين بأسعار الصرف والتنسيق الكامل بين البنك والحكومة، وعلى ضرورة تكاتف وتوحيد الجهود والإمكانات للمساهمة برفع وتيرة العمل، والوصول إلى تحقيق الاستقرار والتعافي المالي والاقتصادي، وتجاوز الصعوبات التي تواجه القطاعين المالي والمصرفي».